العقيد عمار بن عودة‮ ‬يتطرق إلى قضية الإعدامات ومشاكل القيادة في‮ ‬الأوراس

- أوعمران هو الذي‮ ‬أعدم عباس لغرور بقرار من عبان رمضان
- عجول ليس خائنا والدليل أنه استسلم لكن لم‮ ‬يبع الثورة للمستعمر
- زيغود تمنى الشهادة وقال لي‮ ‬لن أنقل خيانة الصومام إلى الأوراس
- إعدام عباس لغرور كان لخلافات قيادية ولا علاقة له بشيحاني
- فتحي‮ ‬الديب تسبب في‮ ‬إعدام لعموري‮ ‬ونواورة وعواشرية
- لم أعط الأمر إلا بقتل شخصين هربا دون مبرّر
- فتحي‮ ‬الديب رخيص‮ ‬يسيطر عليه الطمع ولا‮ ‬يؤتمن جانبه
article-title
حاوره‮: ‬صالح سعودي
يشرح العقيد عمار بن عودة،‮ ‬عضو مجموعة الـ‮ ‬21‬ التي‮ ‬مهدت لاندلاع الثورة التحريرية،‮ ‬في‮ هذا ‬الحوار،‮ ‬ظروف هروبه إلى منطقة الأوراس التي‮ ‬أقام فيها مطلع الخمسينيات بعد هروبه من السجن واكتشاف المنظمة السرية من طرف الاستعمار الفرنسي،‮ ‬ويكشف في‮ ‬هذا الحوار علاقته بالشهيد مصطفى بن بولعيد،‮ ‬ورفيق دربه مصطفى بن بوستة،‮ ‬إضافة إلى طريقة تعامل أعضاء المنظمة السرية مع مجموعة الخارجين عن القانون بطريقة وصفها بالمتبادلة والمتكاملة،‮ ‬ويشرح العوامل التي‮ ‬جعلت منطقة الأوراس تحتضن الثورة منذ البداية،‮ ‬موازاة مع المساعي‮ ‬القائمة من قبل المناضلين قبل ضبط الأمور من قبل مجموعة الـ‮ ‬21‮.‬
- كشفت في‮ ‬تصريحات سابقة ‬جوانب مهمة من سيرتك النضالية والثورية،‮ ‬لكن الكثير‮ ‬يجهل فترة هروبك إلى منطقة الأوراس بعد اكتشاف المنظمة السرية،‮ ‬ما قولك في‮ ‬هذا الجانب؟
حدث ذلك مطلع الخمسينيات،‮ ‬حيث كنت متواجدا في‮ ‬سمندو رفقة زيغود‮ ‬يوسف،‮ ‬فقالوا لنا إن السيارة في‮ ‬انتظاركم،‮ ‬ولا ندري‮ ‬الاتجاه إلى أين؟ ‬وصلنا إلى السيارة فوجدنا رجلا كبيرا ذا همة وهيبة،‮ ‬ركبنا في‮ ‬السيارة ومرافقنا جلس جهة الأمام،‮ ‬وبمرور الوقت وصلنا إلى باتنة ثم لامباز‮ (‬تازولت حاليا‮)‬،‮ ‬وفجأة نظر السائق إلى عيني‮ ‬زيغود‮ ‬يوسف ولاحظ أنهما زرقاوان،‮ ‬علما أننا كنا بألبسة نسوية‮ (‬ملايات وعجارات‮)‬،‮ ‬فانتبه مرافقنا إلى نظرة السائق الذي‮ ‬راوده الشك بأننا لسنا نسوة،‮ ‬فطلب منه التوقف في‮ ‬تازولت بحجة أن لديه أقارب‮ ‬يتطلب زيارتهم‮. ‬بعد نزولنا نزعنا اللباس النسوي‮ ‬وسرنا بصورة عادية،‮ ‬حيث‮ "‬تعشينا‮" ‬عند شخص اسمه بليوي‮ ‬من عرش توابة‮ ‬غير بعيد عن آريس،‮ ‬ولأول مرة أسمع كلمة لها رنة شاوية‮ "‬إذا ما شبعتوش نجيبولكم الفولكاكة‮".‬
- لم تذكر لنا اسم مرافقكم من قسنطينة نحو باتنة وصولا إلى آريس؟
عرفت اسمه أثناء تناولنا العشاء بعد قرب وصولنا إلى آريس،‮ ‬وهو السيد مسعود بلعقون،‮ ‬وعرفت أنه إنسان جاد ومناضل‮ "‬تاع بارود‮"‬،‮ ‬ويعد قدوة في‮ ‬الصدق والإخلاص‮.‬
- أين كانت وجهتك بعد وصولك إلى آريس؟
تحوّلنا إلى منطقة بني‮ ‬بوسليمان،‮ ‬واستقر بي‮ ‬المقام في‮ ‬خنقة بوستة بنواحي‮ ‬تكوت،‮ ‬حيث تنقلنا إلى السيد الشهيد مصطفى بن بوستة الذي‮ ‬يعد نائب مصطفى بن بولعيد‮.‬
- ما هي‮ ‬النظرة التي‮ ‬أخذتها على منطقة الأوراس مباشرة بعد وصولك إلى خنقة بوستة؟
أعتقد بأن طبيعة الأوراس تفرض على الشخص أن‮ ‬يتحلى بالوطنية،‮ ‬لأن وعرة الجبال وقساوة الطبيعة،‮ ‬يحتمان على الفرد أن‮ ‬يدافع ويموت من أجل وطنه،‮ ‬والشيء المهم أننا تعلمنا الصبر والكفاح،‮ ‬وتعلمنا معنى المقاومة والصدق والإخلاص‮. ‬وجودنا في‮ ‬الأوراس كان لنا بمثابة مدرسة حقيقية لعدة أمور وجدناها وساعدتنا خلال الثورة،‮ ‬فالصبر تعلمناه في‮ ‬الأوراس،‮ ‬صحيح أننا جئنا من مدرسة تكوّن الرجال،‮ ‬كنا رجالا حقيقة،‮ ‬وكنا هاربين من السجن الذي‮ ‬لم‮ ‬يهرب منه أي‮ ‬أحد،‮ ‬وهو ما‮ ‬يؤكد أن لدينا الشجاعة،‮ ‬لكن في‮ ‬الأوراس تعلمنا الكثير‮.‬
- من هم زملاؤك من المنظمة السرية الذين قرروا الهروب إلى منطقة الأوراس؟
هم عبد الله بن طوبال وأحمد زيغود وعبد السلام حباشي‮ ‬وبيطاط والمتحدث،‮ ‬كنا في‮ ‬خمسة لكن في‮ ‬أماكن مختلفة،‮ ‬فأنا استقريت في‮ ‬خنقة بوستة رفقة زيغود‮ ‬يوسف،‮ ‬وبن طوبال متواجد بناحية آريس،‮ ‬والكلام‮ ‬ينطبق على بقية أعضاء المنظمة السرية المتواجدين في‮ ‬مناطق تابعة لقرى آريس،‮ ‬وفي‮ ‬شهر رمضان كنا نلم الشمل ونتجه ناحية منطقة تسمى‮ "‬القابل‮"‬،‮ ‬ونوفر المتطلبات الغذائية حتى نقضي‮ ‬شهر رمضان الكريم في‮ ‬جو مقبول،‮ ‬من خلال تحضير مختلف الأطعمة مثل البربوشة والكسرة والبطاطا وغيرها،‮ ‬وهنا أذكر بأني‮ ‬كنت أتقن صنع أكلة حيّرت الكثير في‮ ‬تلك الفترة وهي‮ "‬سفنج‮" ‬باستعمال السكر والعسل،‮ ‬ومرة زارنا بعض أعضاء الخارجين عن القانون الفرنسي‮ ‬على‮ ‬غرار مسعود بن زلماط والمكي‮ ‬عايسي‮ ‬والصادق شبشوب خلال شهر رمضان،‮ ‬فوضعنا لهم الشاي‮ ‬وأكلة‮ "‬سفنج‮"‬،‮ ‬فبدأوا‮ ‬يتساءلون عن مصدرها‮ "‬منين جبتوه‮"‬،‮ ‬فقالوا لهم هذا من صنع بن عودة‮.‬
نفهم من كلامك أنك رفقة أعضاء المنظمة السرية كانت لكم علاقة تعامل وتواصل مع - مجموعة متمردي‮ ‬الشرف أو ما‮ ‬يصطلح عليهم بالخارجين عن القانون الفرنسي؟
نعم،‮ ‬كنا نلتقي‮ ‬بهم من حين إلى آخر،‮ ‬وكانت تجمعنا بهم علاقة طيبة،‮ ‬حيث استفدنا منهم مثلما استفادوا منا‮.‬
- هل‮ ‬يمكن أن تذكر أسماء مجموعة متمردي‮ ‬الشرف الذين تعاملت معهم؟

العقيد عمار بن عودة
أذكر منهم مسعود بن زلماط وحسين برحايل والصادق شبشوب‮ (‬قوزير‮) ‬رفقة زوجته التي‮ ‬حملت السلاح إلى جانبه،‮ ‬والمكي‮ ‬عايسي‮ ‬وغيرهم‮.‬
- هل ترى وجود تكامل بين أعضاء المنظمة السرية والخارجين عن القانون الفرنسي؟
أكيد أن هناك تعاملات متبادلة ومفيدة للجانبين،‮ ‬فنحن أعضاء المنظمة السرية قمنا بعدة جهود حتى نوصل لهم مبادئ في‮ ‬الوطنية،‮ ‬وطنية متمدنة إن صح التعبير،‮ ‬فالذي‮ ‬كنا نعرفه من خلال نضالنا في‮ ‬الحركة الوطنية والمنظمة السرية منحناه دون بخل،‮ ‬كما تعلمنا منهم أيضا الكثير في‮ ‬مجال الصبر والإخلاص وحب الوطن وكره المستعمر‮.. ‬تعلموا منا وتعلمنا منهم‮.‬
- ما هي‮ ‬الجوانب السلبية التي‮ ‬حاولتم إقناعهم بتفاديها؟
الخارجون عن القانون أو كما كنا نسميهم بـ‮ "‬الخماتية‮" ‬كانوا لا‮ ‬يعرفون سوى لغة السلاح،‮ ‬وهو ما‮ ‬يجعلهم أحيانا‮ ‬يستعملون القوة للحصول على الذخيرة أو المؤونة،‮ ‬لكن بمرور الوقت أقنعناهم بعدم جدوى استعمال السلاح للحصول على ما‮ ‬يريدونه‮ "‬مابقاش عندك موكحلة تفرض نفسك‮"‬،‮ ‬وقلنا لهم لا تفرضوا أنفسكم بالسلاح،‮ ‬كل شيء بالرضا،‮ ‬اطلبوا من الشعب أن‮ ‬يمدوكم بما تريدون وإذا رفض علينا البحث عن البدائل بالطرق الودية‮.‬
- هل اتصفوا بالمرونة تجاه مقترحاتكم؟
هناك تفاهم جيد من هذا الجانب،‮ ‬وهو ما‮ ‬يؤكد علاقتنا الطيبة مع أغلب الخارجين عن القانون،‮ ‬باستثناء قرين بلقاسم الذي‮ ‬لم نكن نتفق معه بشكل جيد،‮ ‬ففي‮ ‬إحدى المرات توجهنا نحو‮ "‬القابل‮" ‬في‮ ‬أجواء رمضان فأطلق علينا الرصاص دون معرفة الأسباب الحقيقية،‮ ‬لكن رفضنا الرد عليه‮ "‬ما نعرف واش كان في‮ ‬عقلو‮".‬
- بحكم تواجدكم في‮ ‬منطقة الأوراس مطلع الخمسينيات،‮ ‬هل كنت ترى وجود مؤشرات حول إمكانية اندلاع الثورة؟
بكل صراحة،‮ ‬الشعب كان مهيأ للثورة،‮ ‬لأنه وصل إلى قناعة بضرورة محاربة المستعمر،‮ ‬ما جعل استجابته تكبر‮ ‬يوما بعد‮ ‬يوم،‮ ‬بفضل العمل الكبير الذي‮ ‬كان‮ ‬يقوم به المناضلون في‮ ‬الخفاء،‮ ‬وهنا أسرد لك حادثة طريفة رواها لي‮ ‬الشهيد مصطفى بن بولعيد مع نائبه مصطفى بوستة،‮ ‬حيث قال لي‮ "‬ذهبت إلى صاحبك بوستة فرد علي‮ ‬قائلا‮: ‬هل جئت عندي‮ ‬من أجل الثورة أو من أجل الانتخابات،‮ ‬إذا جئت من أجل الثورة فمرحبا،‮ ‬أما إذا قدمت لغرض السياسة أو الانتخابات‮ "‬روح تروّح‮"‬،‮ ‬فرد عليه مصطفى بن بولعيد لقد جئتك من أجل الثورة‮".‬
- الكثير‮ ‬يجهل المناضل مصطفى بوستة،‮ ‬فكيف ترى دوره في‮ ‬التحضير للثورة مادمت قد أقمت عنده؟
مصطفى بوستة كانت لديه مكانة خاصة عند الشهيد مصطفى بن بولعيد،‮ ‬وهو أول من تحدث معه من منطقة بني‮ ‬بوسليمان وكيمل والشرفة،‮ ‬بصراحة مصطفى بوستة‮ ‬يعد من الرجال الكبار والمخلصين للوطن والثورة،‮ ‬كان‮ "‬أرڤاز‮" ‬ورجل بأتم معنى الكلمة‮.‬
- كم دامت مدة إقامتكم في‮ ‬الأوراس؟
لا أتذكر المدة بالضبط،‮ ‬لأنني‮ ‬لم أكن أحسب عدد الأشهر،‮ ‬لكن ما‮ ‬يجب قوله هو أنني‮ ‬استفدت كثيرا طيلة تلك الفترة‮ ‬،‮ ‬قد تكون عاما أو أكثر،‮ ‬لأننا قصدنا الأوراس في‮ ‬شهر ماي،‮ ‬موازاة مع هروبنا من السجن وتوجهنا إلى سمندو،‮ ‬وغادرناه في‮ ‬فصل الصيف‮.‬
- كيف كانت علاقتك بالشهيد مصطفى بن بولعيد؟
كانت جيدة،‮ ‬فهو رجل طيب،‮ ‬عرفته أول مرة عام‮ ‬1948‮ ‬ بقرية فم الطوب بباتنة،‮ ‬حيث كانت لديه مزرعة هناك،‮ ‬فذهبت إليه للقيام بتربص وتدريبات في‮ ‬مجال القنابل والمفرقعات والديناميت والميق وغيرها،‮ ‬وقد كنت إلى جانبه لمدة‮ ‬3‮ ‬ أيام،‮ ‬كان مخلصا ومؤمنا،‮ ‬وهو ابن زاوية ويخاف الله‮.‬
- هل جمعتك به لقاءات أخرى؟
بعد مغادرتي‮ ‬الأوراس،‮ ‬التقينا في‮ ‬اجتماع الـ‮ ‬21،‮ ‬الذي‮ ‬عرف إجراء الانتخابات لاختيار مسؤول على الثورة،‮ ‬لكن لم‮ ‬يتسن الحصول على نتيجة بالأغلبية في‮ ‬ظل انتخاب بن بولعيد ومرات أخرى بوضياف،‮ ‬وهو ما جعلني‮ ‬أقول لبن بولعيد لو نعيد الانتخابات بهذا الشكل فلن نصل إلى نتيجة،‮ ‬فلماذا لا تقومون بالإجراءات التي‮ ‬تلجأون إليها في‮ ‬سوق الجمعة‮ (‬ربما‮ ‬يقصد سوق عيد الخريف السنوي‮)‬،‮ ‬حيث‮ ‬يتم لم شمل الأعراش والجمعيات ويشكلون جماعة تشرف على متطلبات سكان الأوراس والأعراش،‮ ‬واقترحت عليه هذه الفكرة من أجل التصويت عليهم بنظام القيادة الجماعية،‮ ‬بدلا من تكرار الانتخاب على الرئيس‮.‬
- كيف كان رد فعله؟
استحسن الفكرة،‮ ‬وأكد بأنه سيقول لبوضياف وبيطاط،‮ ‬وهو الأمر الذي‮ ‬حصل بعد الغداء،‮ ‬موازاة مع العودة لمواصلة عقد الاجتماع،‮ ‬حيث أخذوا بالمقترح،‮ ‬وتم اختيار قيادة جماعية مشكلة من بن بولعيد وبوضياف وبيطاط وديدوش مراد وبن مهيدي،‮ ‬حيث صوت الجميع عليها تحسبا لموعد اندلاع ثورة الفاتح نوفمبر‮.‬
- هل نفهم من كلامك أنك جنبتهم إشكالا تنظيميا قائما؟
هذا مجرد اجتهاد فقط،‮ ‬وفضلت أن أقوله لبن بولعيد الذي‮ ‬أخذ الفكرة بعين الاعتبار،‮ ‬لكن للأسف ابنة بن بولعيد تقول إن بن عودة‮ "‬يخرف‮"‬،‮ ‬وتصرح بأن والدها هو رئيس الثورة،‮ ‬والحقيقة أن الثورة كانت لها قيادة جماعية،‮ ‬كما أنه في‮ ‬حال الانتخابات‮ ‬يمكن اختيار بوضياف لأنه كان مسؤولا على ولاية قسنطينة القديمة،‮ ‬وهو أكثر توسعا من بن بولعيد الذي‮ ‬كان مسؤولا على منطقة الأوراس‮. ‬
- ما هي‮ ‬الأسباب التي‮ ‬جعلتكم تغادرون منطقة الأوراس؟
السبب هو حملة التمشيط الدقيقة التي‮ ‬قامت بها قوات الاستعمار الفرنسي‮ ‬انطلاقا من بسكرة مرورا على تكوت وآريس وحنبلة وإينوغيسن،‮ ‬ما جعلنا نغادر نحو مرتفعات شيليا ثم الشمرة،‮ ‬لنتحول إلى قسنطينة في‮ ‬أجواء صيفية،‮ ‬حيث توجهنا إلى عمار بوجريدة،‮ ‬لكن خفنا أن‮ ‬ينكشف أمرنا،‮ ‬ففي‮ ‬الوقت الذي‮ ‬بقي‮ ‬زيغود‮ ‬يوسف في‮ ‬سمندو،‮ ‬أما أنا فتنقلت إلى عنابة،‮ ‬وبعد ذلك طلب مني‮ ‬التحوّل إلى العاصمة،‮ ‬حيث استقر بي‮ ‬المقام في‮ ‬بوزريعة قبل أن أتحول إلى منطقة القبائل التي‮ ‬أقمت فيها مدة معينة،‮ ‬حيث عشت في‮ ‬عدة أماكن رفقة أوعمران وكريم بلقاسم،‮ ‬وبعدها قررت المغادرة‮.‬
- لماذا في‮ ‬رأيك؟
السبب‮ ‬يعود إلى تقسيم الحزب،‮ ‬قلت لهم أنا لست مركزيا ولست مصاليا،‮ ‬فما جدوى بقائي‮ ‬بعد تقسيم الحزب،‮ ‬وأخبرتهم بأنني‮ ‬عائد إلى عنابة،‮ ‬لأن الحزب الذي‮ ‬جئت من أجله فقد وحدته‮.‬
- هل نفهم من كلامك أنك انسحبت من المجموعة؟
لم‮ ‬يحدث ذلك،‮ ‬لأنني‮ ‬التقيت زيغود‮ ‬يوسف في‮ ‬سمندو،‮ ‬وتحدثنا في‮ ‬الموضوع،‮ ‬وقال لي‮ "‬هذا الانقسام ممكن‮ ‬يأتي‮ ‬منه الخير‮"‬،‮ ‬مشيرا لي‮ ‬أن ديدوش مراد قادم،‮ ‬وسوف‮ ‬يجري‮ ‬العمل من أجل الصلح بينهم،‮ ‬أو نكسب مصالي‮ ‬الحاج أو بن خدة،‮ ‬وممكن سنقدم على التحضير لاندلاع الثورة‮.‬

- كيف كان ردك؟
قلت له دعنا من هذا الكلام،‮ ‬التونسيون رجال وعرفوا كيف‮ ‬يحدثون ثورة،‮ ‬أما نحن فلا أعتقد،‮ ‬وقلت له أنا ذاهب إلى عنابة في‮ ‬انتظار حدوث أي‮ ‬مستجدات،‮ ‬حيث أقمت عند محمد راشدي،‮ ‬وبعد ذلك جاء بولعراس بوشريحة إلى دار هذا الأخير،‮ ‬وجاءت المناسبة للتنقل لحضور اجتماع موجوعة الـ‮ ‬21‮ ‬ التي‮ ‬حسمت في‮ ‬أمر التحضير لاندلاع الثورة‮.‬
- ما هي‮ ‬المهمة التي‮ ‬أوكلت لك؟
في‮ ‬الأول تم تعييني‮ ‬مسؤولا على مستوى ميلة وما جاورها،‮ ‬حيث كوّنت فوجين،‮ ‬لكن في‮ ‬آخر لحظة طلبوا مني‮ ‬التحوّل إلى عنابة،‮ ‬في‮ ‬الوقت الذي‮ ‬تقرر أن‮ ‬يخلفني‮ ‬بن طوبال على مستوى ميلة،‮ ‬فقلت لهم ماذا سأفعل قبل أسبوع عن موعد اندلاع الثورة،‮ ‬خصوصا أن العمل الكبير قمت به في‮ ‬ميلة،‮ ‬الوقت‮ ‬غير كاف لإعادة تحضير الأمور في‮ ‬عنابة،‮ ‬فطلبوا مني‮ ‬طبع وتوزيع منشور بيان أول نوفمبر،‮ ‬حيث منحوني‮ ‬آلة راقنة،‮ ‬ما جعلني‮ ‬أقضي‮ ‬3‮ ‬أيام لكتابة البيان،‮ ‬وفعلا تمكنت من طبع البيان،‮ ‬وأحضرت‮ ‬5‮ ‬ أشخاص لمساعدتي‮ ‬في‮ ‬المهمة،‮ ‬موازاة مع التحضير لموعد اندلاع الثورة التحريرية‮.‬
- كيف ضبطت على مستوى منطقة عنابة؟
الحقيقة لم‮ ‬يكن لدينا سلاح ولا هم‮ ‬يحزنون،‮ ‬حيث لم نتوفر سوى على شاقور حاولنا توظيفه لقطع كابلات في‮ ‬مركز البحرية،‮ ‬وذهبنا إلى أحد المصانع لتكسير الزجاج لكن لم نجد ما نبحث عنه بعدما جلبنا معنا قارورتي‮ ‬بنزين،‮ ‬خلاصة القول أننا قمنا بالتحضير لثورة الفاتح نوفمبر بوسائل بسيطة دون سلاح،‮ ‬عدا الفأس والشاقور لقطع خيوط الهاتف وكابلات مركز البحرية‮.‬
- هناك من‮ ‬يتهمك بالضلوع وراء الإعدامات التي‮ ‬ذهب ضحيتها إطارات في‮ ‬الثورة،‮ ‬ما قولك؟
شخصيا لا علاقة لي‮ ‬بالإعدامات،‮ ‬وكنت أرفض هذه الفكرة من أساسها،‮ ‬والدليل أنني‮ ‬لم آمر بالقتل سوى على شخص واحد أو اثنين على الأكثر،‮ ‬الأول هرب دون مبرر،‮ ‬وأمرت أن‮ ‬يطلقوا عليه النار،‮ ‬والثاني‮ ‬هو جندي‮ ‬جندناه وأعطيناه السلاح‮ (‬فيدي‮ ‬ميليترا‮)‬،‮ ‬ثم هرب،‮ ‬فأمرت أيضا أن‮ "‬يعطيوه الحس‮"‬،‮ ‬باستثناء كل هذا أنا كنت ضد الذبح أو الإعدام،‮ ‬والدليل أن الناس كانت تغني‮ ‬وتشيد بجيش عمار بن عودة حتى في‮ ‬الأعراس،‮ ‬الحمد لله أننا لم نفعل الشر،‮ ‬ولم أتسبب في‮ ‬إيذاء أحد،‮ ‬وفي‮ ‬مقدمة ذلك سكان المشاتي،‮ ‬بدليل أننا نفضل تأجيل استهداف عساكر الجيش الفرنسي‮ ‬بعد أن نبتعد لتفادي‮ ‬أي‮ ‬أذى لسكان القرى والمشاتي‮.‬
- بماذا تفسر إعدام العديد من إطارات الولاية التاريخية الأولى على‮ ‬غرار لعموري‮ ‬ونواورة وعواشرية وغيرهم؟
هذه قضية طويلة،‮ ‬فإعدام لعموري‮ ‬يتحمل مسؤوليته فتحي‮ ‬الذيب،‮ ‬وأنا كنت ضد فكرة إعدام لعموري،‮ ‬لأن الأولوية في‮ ‬نظري‮ ‬هو إعدام فتحي‮ ‬الذيب المحسوب على المخابرات المصرية‮.‬
- هل من توضيح أكثر؟
يقولون إن لعموري‮ ‬أراد تنفيذ الانقلاب على فرحات عباس،‮ ‬تحت مبرر أنه كان ضد فرحات عباس،‮ ‬والسؤال المطروح هنا،‮ ‬هل حدث هذا الانقلاب فعليا،‮ ‬وهل أسالوا الدم،‮ ‬والكلام‮ ‬ينطبق على عواشرية وأحمد نواورة،‮ ‬أعتقد أن تنفيذ الإعدام في‮ ‬حقهم كان ظلما كبيرا،‮ ‬خصوصا أن ما حدث كان مجرد موقف لم‮ ‬يتجسد على أرض الواقع،‮ ‬ومن‮ ‬غير المعقول أن‮ ‬يتم تصفيتهم بمجرد الاطلاع على النوايا‮.‬
- هل اتخذت موقفا في‮ ‬هذا الجانب؟
قلت للعموري‮ ‬إذهب إلى العراق ولا تبقى في‮ ‬القاهرة،‮ ‬لأنه في‮ ‬حال بقائك سوف‮ ‬يرغمونك على الذهاب إلى فتحي‮ ‬الذيب،‮ ‬وقد تحصل انعكاسات سلبية،‮ ‬لأن هناك مجموعة جزائريين‮ ‬يعملون مع فتحي‮ ‬الذيب،‮ ‬وأعرف كم‮ ‬يقبضون من دراهم،‮ ‬فتحي‮ ‬الذيب إنسان رخيص ويسيطر عليه الطمع،‮ ‬ولا‮ ‬يؤتمن جانبه،‮ ‬بدليل أنه تسبب في‮ ‬عدة مشاكل في‮ ‬هذا الجانب‮.‬
- وماذا عن قضية إعدام عباس لغرور؟
القضية تعود إلى وجود لقاء في‮ ‬تونس،‮ ‬وتباحثوا بخصوص تعيين قيادة،‮ ‬لضبط المسائل التي‮ ‬تخص أمور منطقة الأوراس،‮ ‬لكن لم‮ ‬يتفقوا وتقاتلوا فيما بينهم داخل الفيلا التي‮ ‬كانوا‮ ‬يتواجدون فيها،‮ ‬ما جعل محساس‮ ‬يضعهم في‮ ‬السجن بعدما جلب لهم الدرك‮.‬
- وكيف كان مصيرهم بعد ذلك؟
المتواجدون في‮ ‬السجن تم قتلهم من طرف أوعمران،‮ ‬بما في‮ ‬ذلك عباس لغرور‮.‬
- من أين استمد أوعمران هذا القرار؟
أوعمران قال لدي‮ ‬أوامر من عبان رمضان،‮ ‬وأكد بأن جميع من كان مع بن بلة ومحساس سيكون مصيره الموت‮.‬
- هل نفهم من كلامك،‮ ‬أن إعدام عباس لغرور لم‮ ‬يكن بسبب قضية شيحاني‮ ‬بشير؟
المؤكد أن إعدام عباس لغرور لا علاقة له بقضية شيحاني‮ ‬بشير،‮ ‬سمعت كثيرا مثل هذا الكلام،‮ ‬لكن لا أساس له من الصحة ولم‮ ‬يعدم عباس لغرور انتقاما لإعدام شيحاني‮ ‬بشير،‮ ‬أوعمران تلقى أوامر من عبان رمضان،‮ ‬واستعمل الحيلة،‮ ‬بدليل أن مقتل عباس لغرور وآخرين،‮ ‬كان في‮ ‬الحدود مع الولاية الثانية،‮ ‬حتى‮ ‬يلصق التهمة بالجنود الناشطين في‮ ‬هذه الأخيرة،‮ ‬والولاية الثانية بريئة من كل هذا‮.‬
- كيف تفسر الوضع الذي‮ ‬وصلت إليه القيادة في‮ ‬الأوراس بعد استشهاد مصطفى بن بولعيد وإعدام شيحاني‮ ‬بشير وعباس لغرور؟
كان لي‮ ‬حديث مع بعض قياداتها،‮ ‬وقلت لهم ما هي‮ ‬النتيجة التي‮ ‬وصلتم إليها بعدما تم قتل شيحاني‮ ‬بشير،‮ ‬أين وصل حال الولاية،‮ ‬أكيد أنه لم‮ ‬يتم لم الشمل،‮ ‬ما جعل كل عرش‮ ‬يحارب فرنسا على انفراد،‮ ‬أين وصلت وضعية عاجل عجول مثلا،‮ ‬رغم أنه كان من نواب مصطفى بن بولعيد ومن أبطال الأوراس،‮ ‬أقول هذا الكلام على أساس أنني‮ ‬أعرفه جيدا،‮ ‬وتقاسمنا معه الخبز والملح‮.‬
- في‮ ‬هذا الإطار،‮ ‬كيف تفسر استسلام عجول؟
الأمر واضح،‮ ‬عجول خاف أن‮ ‬يقتل من طرف عميروش وفضل خيار الاستسلام،‮ ‬وعميروش لم‮ ‬يحسن التعامل بالشكل الايجابي‮ ‬مع الأزمة الحاصلة،‮ ‬فهو لا‮ ‬يعرف المنطقة جيدا،‮ ‬ولا‮ ‬يعرف أيضا عقلية سكان الأوراس،‮ ‬بدليل أنه مال إلى لغة القوة والتهديد،‮ ‬وهو الأمر الذي‮ ‬زاد الوضع تعقيدا،‮ ‬والدليل أنه‮ ‬غادر منطقة الأوراس وترك المجموعة منقسمة أكثر من السابق‮.‬
- هناك من‮ ‬يقول بأن زيغود‮ ‬يوسف تم تكليفه بهذه المهمة إلا أنه تراجع،‮ ‬هل تؤكد ذلك؟
لما تم تكليف زيغود‮ ‬يوسف بهذه المهمة،‮ ‬قال لي‮ ‬لن أذهب،‮ ‬مؤتمر الصومام خيانة،‮ ‬ولن أنقل الخيانة إلى الأوراس باسم زيغود‮ ‬يوسف،‮ ‬وطلب من الله الشهادة حتى لا‮ ‬يلاقي‮ ‬عميروش ولا‮ ‬ينقل خيانة الصومام إلى الأوراس،‮ ‬وفعلا كان مصيره الشهادة‮.‬
- هل تقر بوجود خيانة في‮ ‬مؤتمر الصومام؟
خيانة وفضيحة،‮ ‬لأنه خرج عن مبادئ‮ ‬1‮ ‬ نوفمبر،‮ ‬وتحول من بناء الدولة على المبادئ الإسلامية إلى اللائكية والشيوعية والإلحاد،‮ ‬فالذي‮ ‬كتب أوراق الصومام هو عمار وزقان الذي‮ ‬كان‮ ‬يعد السكرتير العام للحزب الشيوعي‮ ‬الجزائري‮.‬
- هناك من‮ ‬يقول إنه لم‮ ‬يتم إرسالك شخصيا‮ (‬عمار بن عودة‮) ‬أو بن طوبال ليتم تجاوز مشكل القيادة في‮ ‬منطقة الأوراس؟
لو تم تعيين بن طوبال للقيام بهذه المهمة لذهب دون إشكال،‮ ‬فقد كان بمقدوره أن‮ ‬يعمل على تسوية الأزمة دون التطرق إلى تقارير ونتائج مؤتمر الصومام،‮ ‬لأنه كان قادرا على الصلح بين الجماعة بغية بناء قيادة تعيد الاستقرار لمنطقة الأوراس مثلما حصل ذلك ليلة الفاتح نوفمبر،‮ ‬والدليل أنها أعطت أمثلة كثيرة في‮ ‬الصمود والتضحية،‮ ‬وصمدت طيلة‮ ‬13‮ ‬شهرا كاملا وهي‮ ‬تواجه فرنسا،‮ ‬وأريد أن أقول شيئا طريفا في‮ ‬هذا الجانب‮.‬
- ما هو؟
لما قام شيحاني‮ ‬بمراسلة زيغود‮ ‬يوسف،‮ ‬طالب منه فك الحصار‮ ‬يوم‮ ‬20‮ ‬ أوت‮ ‬1955،‮ ‬فقد بعث مجموعة من مجاهدي‮ ‬الأوراس مشكلة من‮ ‬13‮ ‬ أو‮ ‬14‮ ‬ مجاهدا على رأسهم عبد الوهاب من تبسة،‮ ‬وكانوا‮ ‬يتوفرون على سلاح عسكري‮ ‬متطور"ميليتير‮"‬،‮ ‬حتى أن الغيرة تملكتنا،‮ ‬لأننا لم نكن نتوفر على تلك النوعية من الأسلحة‮.‬
- هل قمت بجهود شخصية لمعرفة أسباب مشاكل القيادة في‮ ‬الأوراس؟
التقيت بمسعود بن عيسى في‮ ‬تونس،‮ ‬قلت له ماذا‮ ‬يحصل في‮ ‬الأوراس من خلاف وشقاق،‮ ‬أنتم ركيزة الثورة ووصلت بكم الأمور إلى هذه الدرجة،‮ ‬حتى أنه لا‮ ‬يتفاهم أي‮ ‬طرف مع الآخر،‮ ‬هل‮ ‬غرتكم أنفسكم أم الأعراش،‮ ‬أم أن هناك من أثر فيكم،‮ ‬أم أن فرنسا دخلت بينكم،‮ ‬كنت أعرفكم على أنكم من ذوي‮ ‬الحق والعدل،‮ ‬وعليكم أن تكونوا صرحاء مع أنفسكم،‮ ‬لتنجوا في‮ ‬تجاوز مثل هذه الخلافات،‮ ‬لكن ما لاحظته أن مسعود بن عيسى كان هو الآخر‮ ‬يطمح في‮ ‬تولي‮ ‬مسؤوليات عليا على رأس قيادة منطقة الأوراس،‮ ‬وكان‮ ‬يظن أنني‮ ‬أسانده،‮ ‬في‮ ‬الوقت الذي‮ ‬كنت أحرص على النصح للم الشمل،‮ ‬لا أقل ولا أكثر‮.‬
- وماذا عن قضية لزهر شريط؟
أقاموا له محكمة‮ ‬يترأسها بن طوبال،‮ ‬فيها محمود الشريف نائب عام،‮ ‬وفيها عمارة وأنا كنت عضوا،‮ ‬جاء محمود الشريف‮ ‬يطلب الإعدام على لزهر شريط،‮ ‬فقلت لبيطاط لماذا الإعدام بالضبط،‮ ‬صحيح أنه كان ضد مؤتمر الصومام،‮ ‬وكان مثل عمارة ومحمود الشريف وحاج علي‮ ‬والهامل من خنشلة‮.‬
- ما رأيك في‮ ‬طبيعة المحاكمة،‮ ‬وهل ترى أن لزهر شريط مظلوم؟
‭ ‬كلهم كانوا مثل لزهر شريط تابعين لبن بلة،‮ ‬لكن حين التقيت بهم خلال عدة اجتماعات بتونس،‮ ‬فإن لزهر شريط كان أول من قال أنا أعترف بلجنة التنسيق والتنفيذ‮ "‬سي‮ ‬سي‮ ‬أو‮"‬،‮ ‬وبقرارات المؤتمر أيضا،‮ ‬حيث قال أنا سأتبع بن عودة،‮ ‬لأن مصطفى بن بولعيد قال بأن عمار بن عودة وطني،‮ ‬وعلى هذا الأساس سأوافق على الجوانب التي‮ ‬وافق عليها،‮ ‬خرجنا حينها متحدين،‮ ‬وتفادينا الفرقة،‮ ‬واتفقنا حول مؤتمر الصومام ولجنة التنسيق والتنفيذ‮.‬
- لكن أنت في‮ ‬الأول كنت ضد قرارات مؤتمر الصومام؟
نعم،‮ ‬كنت ضد قرارات مؤتمر الصومام،‮ ‬كالمجلس الوطني‮ ‬للثورة الجزائرية،‮ ‬انتقدته بحدة وتناوشنا،‮ ‬وتحاكمنا،‮ ‬كلامي‮ ‬صريح وواضح،‮ ‬قلت لهم هؤلاء شيوعيون،‮ ‬ونحن تربينا على الدين وحب الله،‮ ‬جماعة الـ‮ ‬21‮ ‬ اتفقوا ـ‮ ‬يقصد مجموعة‮ ‬22‮ ‬ـ على بناء الجزائر وفق المبادئ الإسلامية السامية،‮ ‬وفي‮ ‬الصومام حوّلونا إلى الشيوعية والإلحاد،‮ ‬لذلك كنت ضد الفكرة من أساسها وكذا القرارات التي‮ ‬خرج بها‮.‬
- هل كان هناك رد فعل على ضوء معارضتك لقرارات مؤتمر الصومام؟
نعم،‮ ‬لذلك طلبوا مني‮ ‬جلب السلاح من تونس وليبيا،‮ ‬وكان في‮ ‬اعتقادهم أنني‮ ‬سأفشل في‮ ‬المهمة،‮ ‬لكن تواصلي‮ ‬مع وزير الداخلية الليبي‮ ‬المهيري‮ ‬وعدة أطراف أخرى سهلت لي‮ ‬المهمة،‮ ‬حيث تنقلت إلى طرابلس للقاء سالم شبك الذي‮ ‬سخر شاحنته تحت التصرف،‮ ‬وحملنا السلاح إلى‮ ‬غاية الوصول إلى الحدود،‮ ‬حينها قمت بتوزيع الأسلحة على الولايات‮.‬
- كيف تمت عملية التوزيع؟
الولاية الرابعة لم تكن في‮ ‬حسابي‮ ‬لكنني‮ ‬منحت لها‮ ‬150‭ ‬ أسلحة،‮ ‬والولاية الثالثة بعثت لها‮ ‬350‮ ‬ سلاح،‮ ‬والولاية الأولى‮ ‬250‮ ‬ سلاح،‮ ‬والولاية الثانية‮ ‬250‮ ‬ سلاح،‮ ‬وقاعدة الشرق‮ ‬100‮ ‬ سلاح،‮ ‬وبقي‮ ‬في‮ ‬المخزن عدد معتبر من الأسلحة،‮ ‬وضعته تحت التصرف في‮ ‬حال وجود طلب لتحويله إلى الداخل‮. ‬
- إلى ماذا ترجع حسب رأيك‮ ‬غياب منطقة الأوراس عن فعاليات مؤتمر الصومام؟
قاموا بإرسال الاستدعاء،‮ ‬لكن‮ ‬يبدو أنهم لم‮ ‬يجدوا من‮ ‬يأتي،‮ ‬ثم قدم بعد ذلك عمر بن بولعيد،‮ ‬لكن في‮ ‬منتصف الطريق قالوا إن أشغال مؤتمر الصومام قد انتهت،‮ ‬حدث ذلك بعد وصوله إلى نواحي‮ ‬سطيف،‮ ‬ما جعله‮ ‬يقرر العودة من حيث أتى‮.‬
- لماذا أدخل عاجل عجول السجن بعد الاستقلال،‮ ‬أي‮ ‬في‮ ‬عهد بن بلة؟
بعد الانتهاء من مفاوضات إيفيان،‮ ‬تم إصدار العفوالشامل،‮ ‬وبما في‮ ‬ذلك عاجل عجول،‮ ‬كما أن القرار مسّ‮ ‬أيضا الحركى و"القومية‮" ‬الذين كانوا أغلبيتهم في‮ ‬الإدارة،‮ ‬الإعفاء عن عجول لم‮ ‬يكن مطروحا،‮ ‬ومسألة سجنه بعد الاستقلال ربما كان مجرد إجراء تنظيمي‮ ‬فقط،‮ ‬المشكل ليس في‮ ‬سجنه أو الإعفاء عنه،‮ ‬ولكن في‮ ‬وزنه على مستوى العرش الذي‮ ‬ينتمي‮ ‬به بعد كل الذي‮ ‬حدث له‮.‬
- ما تعليقك على التصريحات الأخيرة لحسين بن معلم‮ (‬كاتب عميروش‮) ‬الذي‮ ‬وصف عجول بالخائن؟
لالا،‮ ‬لالا،‮ ‬عجول لا‮ ‬يخون ولا‮ ‬يمكنه أن‮ ‬يخون،‮ ‬فهو شخص متشبع بالوطنية،‮ ‬وعجول إذا كانت لديه أسرار عن الثورة وقادة الثورة فلا‮ ‬يبوح بها،‮ ‬المؤكد أنه لم‮ ‬يستسلم حتى‮ ‬يخون الثورة أو لغرض الإضرار بالثورة والبلاد،‮ ‬بل‮ ‬غادر مضطرا‮.  ‬
- هل من كلمة في‮ ‬الأخير؟
يقولون بأن عمار بن عودة‮ "‬هبل‮"‬،‮ ‬أنا أقول لهم تحيا الجزائر وتحيا الثورة،‮ ‬ربي‮ ‬يعيش رجال الجزائر والأوراس ومنهم زروال فهو أخ عزيز علي،‮ ‬الحمد لله الذي‮ ‬أطال في‮ ‬عمري‮ ‬حتى أقدم مثل هذه الشهادات التاريخية،‮ ‬وإن شاء الله تكون شهادات خير لذاكرة الجزائر وجيل المستقبل‮.‬

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المـلـــــف : مصالي الحاج ( المولد ، النشأة و الكفاح )

ملف الخونة : الباشاغا بوعلام.. من بطل فرنسي خلال الثورة إلى منبوذ بعد الاستقلال

تكريم الأستاذ دفوس عبد العزيز: لمسة وفاء لأهل العطاء.