التخطي إلى المحتوى الرئيسي

النقابات المستقلة للتربية تلتقي في منتدى الشروق .

image

مصاريف الإطعام تنهب واكتظاظ لا يطاق ووجبات خطيرة على صحة التلاميذ

قنابل يجب تفكيكها لحماية المدرسة من الانفجار

أجمع الفاعلون في قطاع التربية على اعتراض الدخول المدرسي مجموعة من المشاكل والعراقيل حالت دون تجسيد الإصلاحات التربوية، معتبرين أن مراجعة القانون الخاص بموظفي القطاع أكثر من ضرورة، وان الزيادات الأخيرة التي أقرتها الحكومة في النظام التعويضي لا تغن ولا تسمن من‭ ‬جوع،‭ ‬مقارنة‭ ‬بالقطاعات‭ ‬الأخرى‭ ‬للوظيف‭ ‬العمومي‭. ‬‮ ‬
  • النقابات‭ ‬المستقلة‭ ‬تشّرح‭ ‬الدخول‭ ‬المدرسي‭ ‬وتحصي‭ ‬مشاكله‭ ‬وتقرّر‭:‬
    لا‭ ‬دراسة‮..‬‭ ‬لا‭ ‬تدريس‭ ‬حتى‭ ‬يُردّ‭ ‬الإعتبار‭ ‬للمعلّم‭ ‬والمدرسة
    ‭‬مصاريف‭ ‬الإطعام‭ ‬تنهب،‭ ‬اكتظاظ‭ ‬لا‭ ‬يُطاق‭..‬‮ ‬والوجبات‭ ‬خطر‭ ‬على‭ ‬صحة‭ ‬التلاميذ
    ‭‬الوصاية‭ ‬حملّت‭ ‬الأستاذ‭ ‬مهمة‭ ‬حضانة‭ ‬التلاميذ‭ ‬بإقرار‭ ‬نشاطات‭ ‬‮"‬لاصفية‮"‬
  •  أكدت النقابات المستقلة لأساتذة وعمال قطاع التربية، أمس، أن إضراب الـ10 أكتوبر، غدا، لا رجعة فيه وأنه متواصل لشلّ جميع المدارس والمؤسسات التربوية، وأنه جاء نتيجة جملة من النقائص شكلت ضغطا على القطاع وموظفيه، وبسبب تنصل وزارة التربية الوطنية من تعهداتها وغياب‭ ‬الثقة‭ ‬بين‭ ‬الوصاية‭ ‬والمربي‭.‬
    عددت النقابات المستقلة في ندوة "الشروق" جملة الانشغالات والعراقيل التي باتت تحول دون نجاح الإصلاحات التربوية التي عهدت إليها وزارة التربية، ومن مجملها فوضى التسجيلات واكتظاظ الأقسام التربوية، ومدارس بدون تجهيزات تعليمية، كثافة الحجم الساعي للأستاذ والتلميذ، نقص التأطير في المواد الأساسية، تأخر في معالجة ملف الأساتذة المتعاقدين وبروز مناصب شاغرة، الوتائر المدرسية في الطور الابتدائي ومشكل النشاطات اللاصفية التي أصبحت مصدر عقدة للأستاذ، أم التلميذ وتعجيز لقدرات الأستاذ التعليمية في مجال النشاطات الرياضية والموسيقى‭ ‬والرسم‭.‬
    وعن مشاكل الدخول المدرسي، أجمع المتدخلون على أن هناك ثلاث نقاط رئيسية تتعلق بالنشاطات اللاصفية في الطور الابتدائي، والاكتظاظ بالأقسام التربوية ومشكل الإطعام ورداءة الوجبات المقدمة للتلميذ، وفي ذات السياق، أكد، مسعود بوديبة، المكلف بالإعلام في المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، وجود اكتظاظ لدرجة أن أقساما بمعدلات 50 تلميذا، ونقص التأطير في المواد الرئيسية وتأخر في معالجة ملف المدمجين، وأوضح "إضراب العاشر أكتوبر متواصل ولن يتوقف قبل عقد دورة المجلس الوطني يوم 12 أكتوبر".
    وأفاد، مزيان مريان، الأمين العام للنقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي والتقني أن "هناك سرقة كبيرة وفسادا في الإطعام، وأموال الدولة لا تصل إلى صحن التلميذ، وللأسف نمتلك دلائل عن فساد يحصل في أدرار، ولكن نتائج لجنة تحقيق الوزارة بقيت مبهمة"، واعتبر أن الاكتظاظ‭ ‬تضاعف‭ ‬هذه‭ ‬السنة،‭ ‬خاصة‭ ‬بترحيل‭ ‬عشوائي‭ ‬ودخول‭ ‬تلاميذ‭ ‬من‭ ‬ليبيا،‭ ‬على‭ ‬المستوى‭ ‬الولايات‭ ‬الحدودية‮.‬‭ ‬
    وعن تعليمة عدم طرد التلاميذ، قال مريان أن الوصاية خلقت صراعا بين الأساتذة والتلاميذ، مشيرا لمحاولة "الانتحار" لتلميذ بوهران هي محاولة رمي الأساتذة بقارورة "مولوطوف" وليست محاولة انتحار، واعتبر أن لا أحد يدرك حقيقة المدرسة بعد 40 سنة، لانعدام التخطيط.
    وتمسك، الصادق دزيري، رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية التكوين، بنداء الإضراب المفتوح، يوم غد، وقال أن نقابته تراجعت عن إضراب نهاية السنة، في ظرف عصيب تميز بالثورات العربية، وأن الفصل في التراجع عن الإضراب من صلاحيات المجلس الوطني الذي ينعقد، اليوم، وأوضح المتحدث أن الوزارة مطالبة بتخفيف الحجم الساعي للمعلم الذي يفوق النصاب القانوني، واعتبر أن المعلم أضحى لا يغادر المدرسة، وأضاف "النشاطات اللاصفية أصبحت عملية حضانة المعلم للتلميذ حتى يحضر وليّه، تضاف لحراسة المعلم في الساحة والمطعم والتدريس طوال النهار".
    وقال دزيري أن ذات النشاط يشبه "يوم بلا محفظة" في تونس كعامل نفسي مريح، لكنه يحتاج لمختصين في الرياضة والرسم والموسيقى، مضيفا "نريد اليوم إطلالة من الوزارة على ذات المشكل والمدرسة ليست دور حضانة تمسك التلميذ مدة 20 سنة"، وأفاد دزيري أن قطاع التربية فقد أزيد‭ ‬من‭ ‬3‭ ‬آلاف‭ ‬حامل‭ ‬ماجستير‭ ‬غادروا‭ ‬باتجاه‭ ‬قطاع‭ ‬التعليم‭ ‬العالي‭.   ‬
    فيما قال، عبد الكريم بوجناح، رئيس النقابة الوطنية لعمال التربية أن تعليمة وزير القطاع بخصوص إدماج المطرودين يستحيل قبولها لكون أغلب هؤلاء المطرودين ممن يضربون الأساتذة، ويشكلون خطرا على المؤسسة، وأنه يجب إدماجهم في التكوين المهني لاكتساب حرفة، مضيفا "أغلب المؤسسات تعاني من الاكتظاظ بقرابة 2000 تلميذ، ومعدل 50 تلميذا في أقسام الرابعة متوسط"، وأفاد المتحدث أن التلاميذ بدون أساتذة الرياضيات، لأن المتعاقدين في ذات المادة طردوا بعد 10 سنوات من التدريس بحجة عدم التخصص، وعلق على ذلك "إذن أبناءنا حقل تجارب، ونحن مع‭ ‬توظيف‭ ‬متعاقدين‭ ‬لديهم‭ ‬أقدمية‭ ‬أولى‭ ‬ممن‭ ‬لديهم‭ ‬شهادة‭ ‬تخصص‮".‬
    وانتقد بوجناح الوضعية الكارثية للمطاعم المدرسية التي تفتقد لشروط النظافة، وقال "المبلغ المالي للوصاية ليس نفسه في الواقع، ونطالب بفتح تحقيق مع المسؤول الأول المباشر على تسيير المطاعم"، واعتبر أن تشغيل أفراد الشبكة الاجتماعية فيه خطر على صحة التلاميذ، خاصة وأنهم لا يدركون المقادير الضرورية من التوابل للطبخ، وحذر من مخاطر توزيع الوجبات الباردة، وعن نشاط اللاصفية، قال المتحدث أن الأستاذ أضحى يدرس 45 دقيقة إضافية خارج مجالس الأقسام، مضيفا "الوزارة رمت بالأمر للميدان دون إعلام وتحسيس وتنتظر رد القاعدة، ويجب أن تفصح‭ ‬الوصاية‭ ‬إن‭ ‬كانت‭ ‬لديها‭ ‬نية‭ ‬في‭ ‬قيام‭ ‬الأستاذ‭ ‬بحضانة‭ ‬الأبناء‮".‬
    وأكد‭ ‬بوجناح‭ ‬تأجيل‭ ‬الإضراب‭ ‬في‭ ‬السابق‭ ‬بسبب‭ ‬الثورات‭ ‬العربية‭ ‬‮"‬لكن‭ ‬عدم‭ ‬التجاوب‭ ‬مع‭ ‬المشاكل‭ ‬المطروحة‭ ‬دفعنا‭ ‬لنكون‭ ‬في‭ ‬إضراب‭ ‬وبقوة‭ ‬يوم‭ ‬10‭ ‬أكتوبر‮"‬،‭ ‬مشيرا‭ ‬لاجتماع‭ ‬المجلس‭ ‬الوطني‭ ‬للنقابة‭ ‬اليوم‭.  ‬
    وأفاد،‭ ‬إيدير‭ ‬عاشور،‭ ‬منسق‭ ‬مجلس‭ ‬ثانويات‭ ‬العاصمة‭ ‬‮"‬الكلا‮"‬‭ ‬الشروع‭ ‬في‭ ‬إضراب‭ ‬3‭ ‬أيام‭ ‬متجدد،‭ ‬بداية‭ ‬من‭ ‬غد،‭ ‬كما‭ ‬أقر‭ ‬نفس‭ ‬القرار،‭ ‬فرطاقي‭ ‬مراد،‭ ‬منسق‭ ‬المساعدين‭ ‬التربويين‭. ‬
    من جهته، اعتبر، أحمد خالد، رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات أولياء التلاميذ أن تعليمة وزير القطاع بعدم طرد التلاميذ أقل من 16 سنة، في واد والتطبيق في واد، بسبب رفض مديري مؤسسات عودة التلاميذ بحجة رفضهم من قبل مجالس الأقسام، مؤكدا وجود ظاهرة اختطاف التلاميذ الذكور‭ ‬والبنات،‭ ‬مشيرا‭ ‬إلى‭ ‬رفعهم‭ ‬تقرير‭ ‬للوصاية،‭ ‬هذا‭ ‬الأسبوع،‭ ‬مستنكرا‭ ‬عدم‭ ‬فتح‭ ‬المطاعم‭ ‬إلى‭ ‬غاية‭ ‬15‭ ‬أكتوبر،‭ ‬وتطرق‭ ‬لمشكلة‭ ‬ثقل‭ ‬المحفظة،‭ ‬وضرورة‭ ‬تقليص‭ ‬الحجم‭ ‬الساعي‭ ‬للأستاذ‭ ‬والتلميذ‭. ‬
    ‭   ‬
    نقابات‭ ‬التربية‭ ‬تؤكد‭ ‬تمسكها‭ ‬بأرضية‭ ‬مطالبها

     "‬إضرابنا‭ ‬شر‭ ‬لا‭ ‬بد‭ ‬منه‭.. ‬وزيادات‭ ‬الوزارة‭ ‬خدعة‭ ‬فلكلورية‮"‬

  • كشف‭ ‬ممثلو‭ ‬ورؤساء‭ ‬نقابات‭ ‬التربية‭ ‬والتنسيقيات‭ ‬التي‭ ‬حضرت‭ ‬ندوة‭ "‬الشروق‭" ‬لنهار‭ ‬أمس،‭ ‬أن‭ ‬الملفات‭ ‬الثلاث‭ ‬لم‭ ‬يتم‭ ‬طيها‭ ‬بل‭ ‬زادت‭ ‬قرارت‭ ‬الوزارة‭ ‬الأخيرة‭ ‬منها‭ ‬الطين‭ ‬بلة‭.‬
     حيث استغرب مسعود بوديبة ممثل "الكناباست" قرار الوزارة برفع الأثر الرجعي لعدد من المنح على غرار المنحة الجديدة، مشيرا إلى أن نقابته ستناضل من أجل إعادة الأثر الرجعي للمنحة الجديدة قائلا: "هو حق سرق منا ووجب استرجاعه" .
    أما بالنسبة لملف الخدمات الاجتماعية فأشار إلى أنه كان في وقت سابق يُسير تسييرا كارثيا وغير شفاف، وحان الوقت لإعادة الأمور إلى مسارها قائلا "نحن لا نريد أن نُسير ملف الخدمات الاجتماعية بل المطلوب أن يسير بكل رقابة وشفافية، ومشيرا في الوقت ذاته إلى أنهم مع الاستفتاء‭ ‬فيما‭ ‬يخص‭ ‬تأسيس‭ ‬لجنة‭ ‬للخدمات‭ ‬الاجتماعية‭.‬
     
  • ‮ ‬يبدو أن الزيادات التي أقرّتها وزارة التربية الوطنية لن تقطع إصرار الأسرة التربوية لشن إضرابهم المتوقع تنظيمه غدا، فثلاثية ملف الخدمات الاجتماعية، والقانون الخاص والمنح والتعويضات لا تزال تؤرقهم، حيث وصفت النقابات الزيادات الأخيرة بالعرض الفلكلوري وبالخدعة التي‭ ‬لن‭ ‬يُسكت‭ ‬عنها‭.‬

  • من‭ ‬جهة‭ ‬أخرى،‭ ‬أيد‭ ‬صادق‭ ‬دزيري،‭ ‬رئيس‭ ‬الاتحاد‭ ‬الوطني‭ ‬لعمال‭ ‬التربية‭ ‬والتكوين،‭ ‬هذا‭ ‬القرار،‭ ‬مشيرا‭ ‬إلى‭ ‬أنهم‭ ‬متمسكون‭ ‬بخيار‭ ‬التضامن‭ ‬في‭ ‬الملف،‭ ‬الذي‭ ‬لن‭ ‬يتنازلوا‭ ‬عنه‭.‬
    أما عن الزيادات التي أقرتها الوزارة مؤخرا، قال "بأنه يوم تلقينا الزيادات السابقة تم التشهير بنا عبر وسائل الإعلام وكشف رواتب أجورنا لنتفاجأ فيما بعد أن ما تحصلنا عليه هو أقل بكثير مما تحصلت عليه قطاعات أخرى، قائلا بأن الزيادات الأخيرة لن توقف إضرابهم، لأن المطلوب‭ ‬إعادة‭ ‬النظر‭ ‬في‭ ‬احتساب‭ ‬المنحة‭ ‬الجديدة‭ ‬وبأثر‭ ‬رجعي‭ ‬حتى‭ ‬يعود‭ ‬الحق‭ ‬لأصحابه‭.‬
    وأضاف "لابد من إعادة توزيع الثروة من جديد لا نريد موظف من الدرجة الأولى وآخر من الدرجة الثانية. أما بشأن القانون الخاص قال المتحدث بأنه تم تشريحه وتشويهه فالكل أصبح يتهرب من المدرسة والتدريس بسبب المتاعب التي ألحقت بالقانون الخاص مشيرا إلى ضرورة إعادة التصنيف‭ ‬من‭ ‬جديد‭.‬
    أما‭ ‬موقف‭ ‬نقابة‭ ‬مزيان‭ ‬مريان،‭ ‬فأكد‭ ‬أن‭ ‬الزيادات‭ ‬الأخيرة‭ ‬في‭ ‬المنح‭ ‬والتعويضات‭ ‬ليست‭ ‬إلا‭ ‬إعادة‭ ‬الحق‭ ‬لأصحابه،‭ ‬مؤكدا‭ ‬بقاء‭ ‬نقابته‭ ‬في‭ ‬النضال‭ ‬لأجل‭ ‬إقرار‭ ‬الزيادة‭ ‬وبأثر‭ ‬رجعي‭ ‬في‭ ‬المنحة‭ ‬الجديدة‭ ‬بـ‭ ‬15بالمائة‭.‬
    وقال أن الغرض في رفع الأجور لا معنى منه مادامت القدرة الشرائية للجزائري في الحضيض، وختم قوله قائلا: أعطونا أجورا نستطيع العيش بها، أعطونا ما يمكن أن نعيش به دون أن نمد أيدينا أو نخجل من كوننا أساتذة، أما بشأن ملف الخدمات الاجتماعية فقال المتحدث إن المهم أن‭ ‬تُسير‭ ‬الأموال‭ ‬بشفافية‭ ‬والجمعية‭ ‬العامة‭ ‬هي‭ ‬التي‭ ‬تراقب‭.‬
  •  من جهة أخرى، قال بوجناح رئيس النقابة الوطنية لعمال التربية والتكوين إنهم اقترحوا إنشاء بنك أو صندوق وطني لتسيير أموال الخدمات الاجتماعية، مشيرا إلى أن نقابته لا تخاف من الاستفتاء التي تريد الوزارة أن تقره، وطالب المتحدث بإلغاء المادة 84 مكرر.
    من جهته، وصف ممثل "الكلا" إيدير عاشور أن شبكة أجور موظفي التربية بالعيب والمهزلة قائلا "من العيب أن نطالب بقانون المنح والتعويضات لرفع الأجور.. فمن العيب أن نطلب من الحكومة تحفيزات ومنحا لمساعدة أجورنا ..".
    واستنكر‭ ‬بقاء‭ ‬الأجر‭ ‬القاعدي‭ ‬على‭ ‬حاله‭ ‬عكس‭ ‬ما‭ ‬تعمل‭ ‬به‭ ‬بقية‭ ‬دول‭ ‬العالم،‭ ‬مُطالبا‭ ‬بتثمين‭ ‬النقطة‭ ‬الاستدلالية‭ ‬أو‭ ‬رفع‭ ‬الأجر‭ ‬القاعدي،‭ ‬وطالب‭ ‬المتحدث‭ ‬بحل‭ ‬القانون‭ ‬الخاص‭ ‬للأساتذة‭.‬
     
     ترى‭ ‬بأن‭ ‬الحكومة‭ ‬لا‭ ‬تملك‭ ‬شجاعة‭ ‬لتطبيق‭ ‬قانون‭ ‬العمل‭ ‬على‭ ‬القطاع‭ ‬
    نقابات‭ ‬التربية‭ ‬تطالب‭ ‬بتوحيد‭ ‬احتساب‭ ‬منح‭ ‬المنطقة‭ ‬على‭ ‬أساس‭ ‬الأجر‭ ‬الرئيسي‭ ‬لسنة‭ ‬2008
    ‮ ‬وفيما‭ ‬يخص‭ ‬ويتعلق‭ ‬بملف‭ ‬القانون‭ ‬الخاص‭ ‬فقد‭ ‬وصفه‭ ‬المتحدث‭ ‬بالمهزلة،‭ ‬مستغربا‭ ‬كيف‭ ‬توجد‭ ‬اختلافات‭ ‬واهتزازات‭ ‬بين‭ ‬الرتب‭ ‬والتصنيفات،‭ ‬ومنع‭ ‬حق‭ ‬الترقية،‭ ‬مطالبا‭ ‬بإعادة‭ ‬التصنيفات‭ ‬لكل‭ ‬الفئات‭ ‬في‭ ‬قطاع‭ ‬التربية‭.‬
  • أثار ملف منح الجنوب انتقادات واسعة من طرف نقابات التربية، واستغربت المعايير التي يتم بها احتساب منح الجنوب من طرف الوصاية والإجحاف الذي يطال عمال القطاع في الجنوب والمنح المخصصة لهذه المنطقة، كون المهمنة شاقة العمل بها شاق أيضا، حيث أجمعت النقابات على ضرورة‭ ‬توحيد‭ ‬طريقة‭ ‬احتساب‭ ‬منح‭ ‬المناطق‭ ‬وجعلها‭ ‬تتم‭ ‬وفق‭ ‬الأجر‭ ‬الرئيس‭ ‬لسنة‭ ‬2008‮ ‬‭.‬
    وأشار المنسق الوطني للنقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني مزيان مريان، بأن عمال التربية في الجنوب لم يفهموا إلى أي منطقة ينتمون بالنظر إلى كشوفات الرواتب الشهرية، والتي تتضمن "تخلاط" على حد تعبيره في احتساب المنح الخاصة بالمنطقة وعدم وجود ورؤية واضحة لدى الوصاية في احتساب منح الجنوب، حيث أكد مزيان مريان على أن كشف راتب شهري لأستاذ بالجنوب يحتوي على منح وعلاوات محتسبة وفق 3 أجور قاعدية، فهناك منح تحتسب على أساس الأجر القاعدي لسنة1991، وهناك منح أخرى تحتسب على أساس الأجر القاعدي لسنة 2003، ومنح‭ ‬أخرى‭ ‬تحتسب‭ ‬على‭ ‬أساس‭ ‬الأجر‭ ‬القاعدي‭ ‬لسنة‭ ‬2008،‭ ‬وهذا‭ ‬في‭ ‬كشف‭ ‬نفس‭ ‬كشف‭ ‬الراتب‭ ‬الشهري‭.‬

  • من جهته، أكد الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين على أن فوضى كبيرة يعرفها نظام احتساب منح المناطق، حيث شدد نقابة أونباف على ضرورة توحيد نظام اختلال منح المناطق وفق الأجر الرئيس الوارد في القانون الأساسي لسنة 2008، مستغربا بقاء منح تسير وفق مراسيم وقوانين‭ ‬أكل‭ ‬عليها‭ ‬الدهر‭ ‬وشرب،‭ ‬كمنحة‭ ‬الأوراس‭ ‬التي‭ ‬تسير‭ ‬وفق‭ ‬مرسوم‭ ‬1996،‭ ‬منح‭ ‬المناطق‭ ‬التي‭ ‬تسير‭ ‬وفق‭ ‬أجور‭ ‬1989،‭ ‬ومنحة‭ ‬التعويض‭ ‬النوعي‭ ‬أو‭ ‬منحة‭ ‬الامتياز‭ ‬التي‭ ‬تحتسب‭ ‬وفق‭ ‬مرسوم‭ ‬1995‮ ‬‭.‬
    وتساءلت نقابات التربية عن المغزى والخلفية والأسباب التي تقف وراء هذه المعاملة والإجحاف في حق عمال التربية بولايات الجنوب، وهل هي إرادة لإبقاء الأستاذ في أسفل المجتمع، أم لأنه أستاذ في حد ذاته، وهي الممارسات التي ساهمت في فقدان الأستاذ لقيمته المعنوية في المجتمع‭ ‬الجزائري،‭ ‬مشددا‭ ‬على‭ ‬أن‭ ‬القيمة‭ ‬المعنوية‭ ‬للأستاذ‭ ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬تعود‭ ‬له‭ ‬وسط‭ ‬للمجتمع‭.‬

  • وبخصوص طب العمل أجمعت النقابات على أن الوزارة ليس لها الشجاعة لأن تطبق قانون العمل على هذا القطاع، حيث قال الناطق باسم المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني مسعود بوديبة بأن النقابات تتمنى أن يكون للوزارة الشجاعة الكافية وتطبق قانون العمل بما أنه موجود،‭ ‬لكنه‭ ‬غير‭ ‬مطبق‭ ‬ويستفيد‭ ‬منه‭ ‬عما‭ ‬القطاع،‭ ‬لأنه‭ ‬حسب‭ ‬بوديبة‭ ‬طب‭ ‬العمل‭ ‬يتعدى‭ ‬الأمراض‭ ‬المهنية‭.‬
    ويرى الناطق باسم الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين مسعود عمراوي في هذا الإطار، بأن عدم تجسيد مراسيم طب العمل على أرض يعود لتخوف الدولة من تكاليف ومن دفعها لمبالغ مالية ضخمة، وهو تخوف غير مبرر على حد تعبيره، نظرا للأمراض المهنية التي تفتك بعمال قطاع التربية،‭ ‬حيث‭ ‬يتم‭ ‬الاعتراف‭ ‬بمرض‭ ‬واحد‭ ‬وهو‭ ‬مرض‭ ‬الحبال‭ ‬الصوتية،‭ ‬في‭ ‬حين‭ ‬يعاني‭ ‬عمال‭ ‬القطاع‭ ‬من‭ ‬أمراض‭ ‬مزمنة‭ ‬وأخرى‭ ‬عقلية‭.‬
     
    ‮ ‬قـالــــــــــوا‭ ‬فـــــي‭ ‬النـــــــــــــــدوة :‭ ‬
    رئيس‭ ‬اتحادية‭ ‬جمعيات‭ ‬أولياء‭ ‬التلاميذ‭ ‬أحمد‭ ‬خالد‭:‬
    ‭ ‬سنرفع‭ ‬تقريرا‭ ‬مفصلا‭ ‬للوزارة‭ ‬في‭ ‬قضية‭ ‬طرد‭ ‬500‭ ‬ألف‭ ‬تلميذ
    ‬قال أحمد خالد رئيس اتحادية جمعيات أولياء التلاميذ أن الأولياء ليسوا ضد إضراب الأساتذة والتلاميذ، قائلا: لا أريد أن أكون ضد المعلمين، صحيح أنني نددت بإضراب الأساتذة وذلك حفاظا على مصلحة التلاميذ .
    وكشف أحمد خالد عن إحصاء أكثر من 500 ألف تلميذ طردوا من المدارس بالرغم من تعليمة الوزارة التي تؤكد عدم طرد التلاميذ الأقل من 16 عاما، مشيرا أن تعليمة الوزير في واد وقرار المسؤولين في واد آخر، وسيرفع تقريرا الأسبوع المقبل بخصوص هذه القضية.

    مزيان‭ ‬مريان‭ ‬رئيس‭ ‬النقابة‭ ‬الوطنية‭ ‬للتعليم‭ ‬الثانوي‭ ‬والتقني‭: ‬
    لماذا‭ ‬يتقاضى‭ ‬النائب‭ ‬البرلماني‭ ‬30‭ ‬مليون‮ ‬سنتيم؟
    قال مزيان مريان إن المدارس الوطنية تشهد فوضى في التسيير في كل شيء بدءا من الاكتظاظ وصولا إلى الأجور التي فيها قائلا: لا نفهم لماذا تعطى أجور خيالية للمسؤولين والبرلمانيين تفوق ميزانية عام لأي موظف، ونحاسب الموظفين على المطالبة برفع أجورهم". وقال مزيان إن هذه‭ ‬الزيادة‭ ‬التي‭ ‬أقرتها‭ ‬الوزارة‭ ‬مؤخرا‭ ‬مجرد‭ ‬زيادات‭ ‬فلكلورية،‭ ‬دون‭ ‬أي‭ ‬دراسة،‭ ‬قائلا‭: ‬إن‭ ‬هذه‭ ‬الزيادات‭ ‬مهما‭ ‬بلغت‭ ‬حتى‭ ‬وإن‭ ‬بلغت‭ ‬100‭ ‬بالمائة‭ ‬تبقى‭ ‬بعيدة‭ ‬عن‭ ‬القدرة‭ ‬الشرائية‭..‬‮"‬‭.‬‮ ‬

    صادق‭ ‬دزيري‭ ‬رئيس‭ ‬الاتحاد‭ ‬الوطني‭ ‬لعمال‭ ‬التربية‭ ‬والتكوين‭:‬
    ‮"‬لا‭ ‬بد‭ ‬أن‭ ‬يعود‭ ‬الحق‭ ‬إلى‭ ‬أصحابه‮"‬‭ ‬
    ‮ ‬
  • قال صادق دزيري رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين إنه لابد من عودة الحق لأصحابه، ولكي يعود الحق كاملا لابد من إعادة النظر في تقييم المنحة الجديدة والتي خصصت لها زيادة بـ 15 بالمائة بأثر رجعي، مشيرا إلى أن عمال التربية لم يستفيدوا من زيادات وإنما الذي‭ ‬حدث‭ ‬تصحيح‭ ‬الوزارة‭ ‬لخطئها،‭ ‬ومن‭ ‬العيب‭ ‬أن‭ ‬تسكت‭ ‬النقابات‭ ‬عن‭ ‬حق‭ ‬هو‭ ‬لها‭ ‬بالأساس‭. ‬

    بوجناح‭ ‬رئيس‭ ‬النقابة‭ ‬الوطنية‭ ‬لعمال‭ ‬التربية‭:‬
    ‮"‬مشاكل‭ ‬المدرسة‭ ‬لم‭ ‬تنته‮"‬
    ‮ ‬
  • قال بوجناح رئيس النقابة الوطنية لعمال التربية إن إضراب نقابته باق ولن يتوقف لأن المشاكل لا تزال عالقة، وتطرق المتحدث إلى عدد من المشاكل التي تواجه المدرسة الجزائرية على غرار مشكلة الاكتظاظ داخل المؤسسات التربوية وعدم قابليتها لاستقبال التلاميذ وانعدام النظافة‭ ‬ونقص‭ ‬تجهيزها‭ ‬بالمطاعم‭ ‬والنقل‭ ‬المدرسي‭.‬

    فرتاقي‭ ‬رئيس‭ ‬تنسيقية‭ ‬المساعدين‭ ‬التربويين‭:‬
    ‮"‬احتجاجاتنا‭ ‬لن‭ ‬تتوقف‮"‬‭ ‬
  •  قال فرتاقي إنه لابد للوزارة أن تتحرك لأجل إعادة النظر في تصنيف المساعدين التربويين ومراجعة ما وصفه بالترتيب المهين لهذه الشريحة، قائلا: "إن الوزارة لم تُقدم لهم سوى وعود لم تتحقق على أرض الواقع، وبقيت الوعود مجرد حبر على ورق بالرغم من استفادة المساعدين التربويين‭ ‬من‭ ‬منحة‭ ‬جديدة‭ ‬إلا‭ ‬أنها‭ ‬جاءت‭ ‬مخيبة‭ ‬للآمال،‭ ‬وقال‭ ‬المتحدث‭ ‬إن‭ ‬احتجاجاتهم‭ ‬لن‭ ‬تتوقف‭ ‬مادامت‭ ‬المطالب‭ ‬لم‭ ‬يتم‭ ‬الاستجابة‭ ‬إليها‭ ‬بعد‭.‬

    إيدير‭ ‬عاشور‭ ‬المنسق‭ ‬الوطني‭ ‬لمجلس‮ ‬ثانويات‭ ‬الجزائر‭:‬
    ‮"‬وضعية‭ ‬المدرسة‭ ‬الجزائرية‭ ‬مهزلة‮"‬
    ‮ ‬
  • قال إيدير عاشور إنه من العيب أن نعيد تكوين المعلمين ونطلق عليهم عبارات مشينة بأنهم غير قادرين على التدريس في المدرسة الجزائرية، ووصف المتحدث بعض السياسات التي تسير في قطاع التربية بالعرجاء والتي تجتاح إلى تصحيح.
    كما‭ ‬استنكر‭ ‬المتحدث‭ ‬أن‭ ‬تنتقل‭ ‬مطالب‭ ‬العمال‭ ‬من‭ ‬رفع‭ ‬الأجور‭ ‬إلى‭ ‬مد‭ ‬اليد‭ ‬للحكومة‭ ‬للتسول‭ ‬بمنح‭ ‬وتعويضات‭ ‬لأجل‭ ‬رفع‭ ‬الأجور‭ ‬مادامت‭ ‬الحكومة‭ ‬ترفض‭ ‬أي‭ ‬زيادة‭ ‬في‭ ‬الأجور‭.‬

    علي‭ ‬عدمان‭ ‬رئيس‭ ‬تنسيقية‭ ‬المخبريين‭:‬
    10‭ ‬بالمائة‭ ‬في‭ ‬أجورنا‭.. ‬لا‭ ‬تكفي‭ ‬
  • قال علي عدمان رئيس تنسيقية المخبريين إن الزيادة التي أقرتها وزارة التربية مؤخرا والمقدرة بـ 10 بالمائة لا تكفي لرفع أجور المخبريين، وذكر المتحدث بما وصفه بالطامة الكبرى التي جاءت بها قوانين الوظيف العمومي والتي صنفت المخبريين في الصنف رقم 7، وهو أمر قال فيه‭ ‬إنه‭ ‬‮ ‬لا‭ ‬يعقل‭ ‬بتاتا‭ ‬لأن‭ ‬المخبريين‭ ‬خريجو‭ ‬جامعات‭ ‬بدرجة‭ ‬ليسانس‭.‬

    بوسكين‭ ‬عبد‭ ‬الكريم‭ ‬ممثل‭ ‬المقتصدين‭:‬
    لسنا‭ ‬راضين‭ ‬على‭ ‬الزيادات‭ ‬
    ‮ ‬
  • قال ممثل فئة المقتصدين في قطاع التربية إنهم غير راضين عن الزيادات التي أقرتها الوزارة مؤخرا كونها لا تلبي رغبة المقتصدين، بالرغم من أن المقتصد هو من يسير ملايير المؤسسات التربوية وهو من يقف وراء تسيير الميزانية، مشيرا إلى بقاء الإجحاف في منحة المسؤولية، مطالبا‭ ‬من‭ ‬الوزارة‭ ‬تخفيف‭ ‬المسؤوليات‭ ‬عنهم،‭ ‬فلماذا‭ ‬يكلف‭ ‬المقتصد‭ ‬بحساب‭ ‬منحة‭ ‬المعوزين‭.‬
     
  •  أصــــــــداء‭ ‬وكـــــــــواليـس

    نحن‭ ‬لسنا‭ ‬حزب‭ ‬فرنسا
     رد وبحماس كبير إيدير عاشور، على بعض الأصوات التي تتهم نقابته بتحريكها من قبل جهات خارجية قائلا "كلما نريد أن نخرج للمطالبة بحقوقنا إلا ويتهمون أطرافا خارجية بدفعنا للإحتجاج، نحن لسنا حزب فرنسا.

    أصبحنا‭ ‬نتسول‭ ‬بالمنح
     رفض ممثلو النقابات اتجاه السلطات إلى دفع الموظفين إلى المطالبة برفع أجورهم من خلال المطالبة بالإفراج عن نظام المنح والتعويضات دون الأجور، في حين هذا النظام في أوربا مخصص للمؤسسات الخاصة التي تريد مكافأة عمالها الأكثر عملا، أما في الجزائر فأصبح معناها "أعطيني‭ ‬بريما‭ ‬باه‭ ‬ناكل‮"‬‭ ‬على‭ ‬حد‭ ‬قول‭ ‬النقابي‭ ‬إيدير‭. ‬

    الثورات‭ ‬العربية‭ ‬حاضرة‭ ‬في‭ ‬الندوة
     أسقط عدد من ضيوف الشروق الثورات العربية خلال تدخلاتهم، حيث استند صادق الدزيري إلى الأوضاع التي عرفتها الثورة التونسية قائلا: التونسيون لم ينسوا الاحتفال بيوم بلا محفظة الذي يدخل الفرحة إلى نفوس التلاميذ، كما أسقط بعض النقابيين انعكاسات ما يحدث في ليبيا من على‭ ‬الجزائر‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬توافد‭ ‬اللاجئين‭.‬
     
    غابت‭ ‬لأنها‭ ‬لا‭ ‬تملك‭ ‬حذاء
     قال مزيان مريان إن إحدى التلميذات في ولايات الغرب تغيبت طيلة فصل الشتاء عن الدراسة، وعندما عادت إلى المدرسة سألها المعلم عن غيابها، فردت قائلة إنها لا تملك حذاء لتحضر به إلى المدرسة.. فيا للعار!؟
     
    احمونا‭ ‬من‭ ‬بطش‭ ‬التلاميذ
     رفع بوجناح مطلب إحدى الأستاذات التي راسلته يوما لأجل حمايتها من بطش أحد التلاميذ، وقال المتحدث إن من بين الضغوط التي أصبح الأستاذ والمعلم يعيش تحت ضغطها تجاوزات بعض التلاميذ ضد معلميهم، من بينها تعرضهم للضرب المبرح.

    ‭"‬بهدلونا‭" ‬في‭ ‬الجرائد‭ ‬والتلفزيون
     يبدو أن ممثلي النقابات المستقلة لم تنس بعد كشف وزارة التربية لأجورهم عبر الصحف والتلفزيون، حيث رد صادق دزيري في مداخلة له أنهم عندما طالبوا بأجورهم، قامت الوزارة بكشف أجورهم وبهدلتهم عبر الجرائد، وكأنهم أخذوا كل أموال الخزينة.

    كلنا‭ ‬أقل‭ ‬من‭ ‬28‭ ‬سنة‭ ‬
    قال رئيس تنسيقية خريجي المدارس أنهم في هذه التنسيقية كلهم شباب أقل من 28 سنة، ولا يوجد من بينهم في جميع الفروع من يزيد سنه عن 28 سنة، وأبدى الشاب العيد استعداده لأخذ الخبرة في النضال من ممثلي النقابات على حد قوله.

الأكثر قراءة

المـلـــــف : مصالي الحاج ( المولد ، النشأة و الكفاح )

نشأته
·مولده ونسبه : ولد أحمد مصالي الحاج ليلة 16 ماي 1898 في حي رحيبة بمدينة تلمسان العريقة ،أمه هي فاطمة بنت ساري حاج الدين القاضي الشرعي في تلمسان ، أما أبوه فيدعى أحمد ويتميز بقامته الطويلة التي تتجاوز مترين وعشر سنتيمترات ،وقد كلفه سكان مدينة تلمسان بحراسة ضريح الولي الصالح سيدي بومدين لتقواه و ورعه . ·طفولته : درس مصالي الحاج في المدرسة الأهلية الفرنسية في تلمسان ،فكان يتألم كثيرا لمدى اهتمام المدرسة بتاريخ فرنسا وتلقينه للتلاميذ في الوقت الذي غيب فيه تماما تاريخ وجغرافية وطنه ، ولاحظ الطفل أحمد الفرق الشاسع بين ما يتلقاه في المدرسة عن الحضارة والعدل الفرنسيين وما يشاهده في الواقع من اهانة واستغلال للجزائريين ، فأصبح التلميذ مصالي شديد الغضب يثور لكل صغيرة وكبيرة تمس زملاءه التلاميذ فلقب بــ"محامي القسم" مما دفع إدارة المدرسة إلى طرده سنة 1916.   كما تلقى مصالي الحج تربية دينية في زاوية الحاج محمد بن يلس التابعة للطريقة الدرقاوية بتلمسان .                           مارس الطفل أحمد إلى جانب دراسته عدة أعمال لمساعدة عائلته الفقيرة ، فاشتغل حلاقا فاسكافيا ثم بقالا وعمره لا  يتج…

مذكرات الرئيس الراحل الشاذلي بن جديد

مذكرات الشاذلي بن جديد "ملامح حياة"- الجزء الأول .بن بلة كان يحب الدسائس وهو من ألّب شعباني ضد بومدين
 بومدين كان يرفض مغادرة الجزائر خوفا من غدر الرئيس بن بلة صرخة "سبع سنين بركات" كانت كافية لإطفاء فتنة صائفة 62
كانت خطواتي الأولى في عالم السياسة تحت تأثير الوالد الذي كان مرشدي الحصيف في هذا الميدان، كنت، بالطبع، أسمع بأسماء مصالي الحاج وفرحات عباس والشيخ الإبراهيمي، لكنني لم أكن أدرك، في مثل سني، مغزى الصراعات التي كانت تجري آنذاك بينهم وبين الإدارة الإستعمارية، كان مستوى النقاش السياسي يتجاوز حدود مداركي. لذا كان علي أن أتعلم بنفسي.
وجدتني وأنا بعد شاب يافع أدخل عالم السياسة من باب الإنتخابات. فقد شجعني والدي على المشاركة كمراقب في انتخابات 1947 التي جرت بعد مصادقة البرلمان الفرنسي على القانون الأساسي للجزائر الذي رفضته كل الأحزاب الوطنية. واختارني لأداء تلك المهمة معلم فرنسي كان يرأس مركز الإنتخابات في أولاد دياب لحثهم على التصويت على لوائح الحزب، وإفشال التزوير الذي كنا نخشى منه، كانت أول تجربة لي اكتشفت خلالها المبادئ الأولى للعمل الحزبي، وأهمها الدعاية السيا…

الملف : مصالي الحاج ، الزعيم الجزائري المظلوم

مصالي الحاج : أبو الأمة إنهالزعيم الوطني الكبير مصالي الذي أفنى حياته في السجون و المعتقلات والمنفى دفاعا عن الجزائر و الجزائريين و لكنه مات غريبا في فرنسا التي كافحها منذ العشرينيات والمأساة الكبرى تكمن في أنه مات محروما من الجنسية الجزائرية ، و حتى السلطات الجزائرية التي وافقت عند وفاته سنة 1973م على دفنه في الجزائر اشترطت أن يتم ذلك في صمت تام بعيدا عن كل الأضواء ولكن أبى أهله وأصدقاؤه إلا أن يكسروا جدار الخوف و استقبلوا جثمانه بحماس كبير مرددين نشيد حزب الشعب "فداء الجزائر" وسط زغاريد النسوة و في جو من الحسرة و الخشوع بأعين دامعة و قلوب تعتصرها الآلام . و قد ظل الحصار مضروبا على الرجل حتى و هو ميت في قبره إذ منعت السلطات كل من حاول تنظيم الندوات التي تتناول حياته و نضاله ، كما منع الترخيص بالنشاط لحزب الشعب الجزائري غداة إصدار قانون "الجمعيات ذات الطابع السياسي" سنة 1989م بسبب واه تمثل في " السلوك المضاد للثورة أثناء حرب التحرير" و هي تهمة تعني الخيانة للوطن رغم أن المؤرخين لم يثبتوها،وإنصافا لهذا الزعيم المظلوم نريد أن نميط اللثام عن بعض جوانب حياته ا…