الزعيم مصالي الحاج في يوم دراسي بتلمسان.




تلمسان - برمج المتحف العمومي الوطني للفن و التاريخ لتلمسان يوما دراسيا حول شخصية مصالي الحاج في 10 نوفمبر الجاري بتلمسان، حسبما علم اليوم الثلاثاء لدى مدير هذه المؤسسة الثقافية.

يوم دراسي يسلط الضوء على مختلف جوانب شخصية مصالي الحاج قريبا بتلمسان  

ويتضمن اللقاء المنتظم بالتعاون مع جامعة تلمسان تقديم مداخلات لتسليط الضوء على مختلف جوانب شخصية أب الحركة الوطنية الجزائرية، حسبما أشير إليه.
وسيشكل أثر الوسط التلمساني في تكوين شخصية مصالي الحاج، محور محاضرة  سينشطها الدكتور بلعرج عبد الرحمان من جامعة تلمسان. كما سيتطرق الأستاذ الجامعي أحمد بن داود الى المشوار الدراسي لمصالي الحاج ودوره في النضال.
ومن جهته سيحاول الأستاذ مقنونيف شعيب من نفس المؤسسة للتعليم العالي تحليل مواقف مصالي الحاج خلال المؤتمر الإسلامي لسنة 1936 في حين سيقدم زميله الدكتور عبد المجيد بوجلة قراءة في مذكرات مصالي الحاج (1898-1936).
وسيشهد هذا اليوم الدراسي الذي سيشارك فيه باحثون ومؤرخون وطلبة من قسم التاريخ لجامعة تلمسان إلقاء محاضرة ستتناول مبدأ الاستقلال التام في المسيرة السياسية لمصالي الحاج كما أشير إليه.
وسينظم المتحف العمومي الوطني للفن والتاريخ لتلمسان طوال شهر نوفمبر الجاري نشاطات متنوعة تخليدا للذكرى ال60 لاندلاع ثورة 1 نوفمبر المجيدة حيث تتضمن معارض ومائدة مستديرة حول مظاهرات 17 أكتوبر 1961 وأمسيات شعرية وفقرات أخرى لفائدة تلاميذ المدارس وفق نفس المصدر.
                                                                   عن وكالة الأنباء الجزائرية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الملف : مصالي الحاج ، الزعيم الجزائري المظلوم

المـلـــــف : مصالي الحاج ( المولد ، النشأة و الكفاح )

المؤرخ مصطفى نويصر و حقائق مثيرة عن دعاة ترسيم الأمازيغية