التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ســد بـني هـارون : مشروع إنجاز شاطئ اصطناعي ، هل سيتحقق ؟






ميلة - سجلت مؤخرا بولاية ميلة مساعي حثيثة من أجل إنجاز شاطيء اصطناعي من شأنه سد احتياجات استجمام وترفيه على مشارف سد بني هارون، حسب ما علم من مصالح الولاية.
وكان وزير الموارد المائية سابقا و رئيس الحكومة حاليا، عبد المالك سلال، قد أعلن لدى إحدى زياراته للولاية عن موافقته على الشروع في تنفيذ دراسة فنية قصد تهيئة شاطئ أصناعي بسد بني هارون الذي يتوفر حاليا على منسوب مائي هائل بحجم 940 مليون متر مكعب بعدما كان بلغ في فيفري 2012 ، 1 مليار متر مكعب.
وتسجل مصالح الحماية المدنية سنويا وفاة ما بين 4 إلى 6 أشخاص جلهم من الشباب جراء السباحة الخطرة في مياه السد العملاق الممتد على طول 35 كلم مخترقا إقليم 6 بلديات بولاية ميلة وبلدية مجاورة ببلدية قسنطينة.
وبوسع المتجول في ضفاف السد ببلدية سيدي مروان المطلة على هذه المنشأة العملاقة وبلديات أخرى متاخمة أن يلاحظ تهور شبان بالعوم في هذا الوسط المائي الممنوع و الخطير على حياتهم دونما اكتراث لهذه الأخطار. وتساعد الحرارة الشديدة كما هو الحال خلال صيف 2012 في تفاقم ظاهرة السباحة في مياه السد لتلبية احتياجات الاستجمام و الترفيه ولو كان ذلك في ظل مخاطر جمة تهدد السلامة.
و تبدو فكرة إنجاز شاطيء اصطناعي التي يرعاها بقوة والي الولاية جد مناسبة لتلبية رغبات الشباب و المواطنين محليا في توفر فضاءات استجمام وراحة قد يوفرها محيط سد بني هارون العملاق.
و صرح مسؤولو الولاية لوأج بأنه يتألم في كل مرة لسقوط ضحايا نتيجة السباحة في هذا السد ما يجعلهم متحمسين جدا لإنجاز شاطيء اصطناعي سيضاف لمشروع بناء قاعدة للرياضات المائية  و التجديف بسليانة قرب القرارم قوقة.
و كان وفد من ولاية ميلة ضم رئيس المجلس الشعبي الولائي و مدير الموارد المائية قد زار مؤخرا أحد السدود العملاقة في فرنسا متوقفا عند تجربة فضاءات الاستجمام و الراحة التي تتوفر عليها و لاسيما منها منشآت الشواطئ الاصطناعية التي تجلب إليها الكثير من المصطافين.
و طرحت ولاية ميلة منذ عدة أشهر إعلانات للتعبير عن النوايا بشأن إقامة مشاريع استثمارية سياحية على ضفاف السد على غرار فضاءات الترفيه و ميناء نزهة و صيد و قوارب التجوال وحتى فكرة إنجاز تليفيريك يربط سيدي مروان ببلدية الشيغارة الجبلية التي كان سد بن هارون قطعها عن محيطها الطبيعي بفعل غمره للطريق القديمة التي تتصل ببلديتها الأم السابقة (سيدي مروان).
وربما تكون فكرة الشاطئ الاصطناعي أكثر الأفكار المطروحة حاليا قابلية للتنفيذ السريع حسب متتبعين شريطة تظافر الكثير من الجهود المحلية. يذكر أن سد بني هارون شهد خلال شهر مارس الماضي 2012 تنظيم تظاهرة وطنية في التجديف إلى جانب نشاطات مختلفة استقطبت المئات من المواطنين التواقين لتثمين هذه المنشأة العملاقة بأفضل شكل ممكن                                                                                                                                                                     أبو عمر المحسني عن : (وكالة الأنباء الجزائرية)



تعليقات

الأكثر قراءة

المـلـــــف : مصالي الحاج ( المولد ، النشأة و الكفاح )

نشأته
·مولده ونسبه : ولد أحمد مصالي الحاج ليلة 16 ماي 1898 في حي رحيبة بمدينة تلمسان العريقة ،أمه هي فاطمة بنت ساري حاج الدين القاضي الشرعي في تلمسان ، أما أبوه فيدعى أحمد ويتميز بقامته الطويلة التي تتجاوز مترين وعشر سنتيمترات ،وقد كلفه سكان مدينة تلمسان بحراسة ضريح الولي الصالح سيدي بومدين لتقواه و ورعه . ·طفولته : درس مصالي الحاج في المدرسة الأهلية الفرنسية في تلمسان ،فكان يتألم كثيرا لمدى اهتمام المدرسة بتاريخ فرنسا وتلقينه للتلاميذ في الوقت الذي غيب فيه تماما تاريخ وجغرافية وطنه ، ولاحظ الطفل أحمد الفرق الشاسع بين ما يتلقاه في المدرسة عن الحضارة والعدل الفرنسيين وما يشاهده في الواقع من اهانة واستغلال للجزائريين ، فأصبح التلميذ مصالي شديد الغضب يثور لكل صغيرة وكبيرة تمس زملاءه التلاميذ فلقب بــ"محامي القسم" مما دفع إدارة المدرسة إلى طرده سنة 1916.   كما تلقى مصالي الحج تربية دينية في زاوية الحاج محمد بن يلس التابعة للطريقة الدرقاوية بتلمسان .                           مارس الطفل أحمد إلى جانب دراسته عدة أعمال لمساعدة عائلته الفقيرة ، فاشتغل حلاقا فاسكافيا ثم بقالا وعمره لا  يتج…

مذكرات الرئيس الراحل الشاذلي بن جديد

مذكرات الشاذلي بن جديد "ملامح حياة"- الجزء الأول .بن بلة كان يحب الدسائس وهو من ألّب شعباني ضد بومدين
 بومدين كان يرفض مغادرة الجزائر خوفا من غدر الرئيس بن بلة صرخة "سبع سنين بركات" كانت كافية لإطفاء فتنة صائفة 62
كانت خطواتي الأولى في عالم السياسة تحت تأثير الوالد الذي كان مرشدي الحصيف في هذا الميدان، كنت، بالطبع، أسمع بأسماء مصالي الحاج وفرحات عباس والشيخ الإبراهيمي، لكنني لم أكن أدرك، في مثل سني، مغزى الصراعات التي كانت تجري آنذاك بينهم وبين الإدارة الإستعمارية، كان مستوى النقاش السياسي يتجاوز حدود مداركي. لذا كان علي أن أتعلم بنفسي.
وجدتني وأنا بعد شاب يافع أدخل عالم السياسة من باب الإنتخابات. فقد شجعني والدي على المشاركة كمراقب في انتخابات 1947 التي جرت بعد مصادقة البرلمان الفرنسي على القانون الأساسي للجزائر الذي رفضته كل الأحزاب الوطنية. واختارني لأداء تلك المهمة معلم فرنسي كان يرأس مركز الإنتخابات في أولاد دياب لحثهم على التصويت على لوائح الحزب، وإفشال التزوير الذي كنا نخشى منه، كانت أول تجربة لي اكتشفت خلالها المبادئ الأولى للعمل الحزبي، وأهمها الدعاية السيا…

الملف : مصالي الحاج ، الزعيم الجزائري المظلوم

مصالي الحاج : أبو الأمة إنهالزعيم الوطني الكبير مصالي الذي أفنى حياته في السجون و المعتقلات والمنفى دفاعا عن الجزائر و الجزائريين و لكنه مات غريبا في فرنسا التي كافحها منذ العشرينيات والمأساة الكبرى تكمن في أنه مات محروما من الجنسية الجزائرية ، و حتى السلطات الجزائرية التي وافقت عند وفاته سنة 1973م على دفنه في الجزائر اشترطت أن يتم ذلك في صمت تام بعيدا عن كل الأضواء ولكن أبى أهله وأصدقاؤه إلا أن يكسروا جدار الخوف و استقبلوا جثمانه بحماس كبير مرددين نشيد حزب الشعب "فداء الجزائر" وسط زغاريد النسوة و في جو من الحسرة و الخشوع بأعين دامعة و قلوب تعتصرها الآلام . و قد ظل الحصار مضروبا على الرجل حتى و هو ميت في قبره إذ منعت السلطات كل من حاول تنظيم الندوات التي تتناول حياته و نضاله ، كما منع الترخيص بالنشاط لحزب الشعب الجزائري غداة إصدار قانون "الجمعيات ذات الطابع السياسي" سنة 1989م بسبب واه تمثل في " السلوك المضاد للثورة أثناء حرب التحرير" و هي تهمة تعني الخيانة للوطن رغم أن المؤرخين لم يثبتوها،وإنصافا لهذا الزعيم المظلوم نريد أن نميط اللثام عن بعض جوانب حياته ا…