إذا سكت أهل الحق عن الباطل ظن أهل الباطل أنهم على حق
Nouveau : Messali Hadj ( 1898 - 1974 ) : De la naissance d'un leader nationaliste maghrebin par : El Hassar Bénali journaliste et auteur. Secrétaire général du premier colloque international sur Messali Hadj organisé en 2000 à Tlemcen... Lisez l'article en trois parties sur nos pages

الاثنين، 27 أبريل، 2015

معلومات عن التدخين تشجع على الإقلاع عنه.


مقـــــدمـة




مقدمةنتحدث كثيرا عن مضار التدخين، في كل فرصة وفي كل محفل، ولكن هنالك معلومات عن التدخين قد لا نعرفها مثلا أن التنفس في التدخين السلبي اللاإرادي يزيد من مخاطر إصابة الشخص بالعديد من الأمراض نفسها التي تؤثر على المدخن والتي لا نكف عن تعدادها ومنها : سرطان الرئة، مرض الشريان التاجي، السكتة الدماغية وغيرها. كما يعاني أطفال المدخنين بشكل أكبر، عادة، من التهابات الأذنين وأمراض الجهاز التنفسي، مثل التهاب الشعب الهوائية والربو، ويكونون أكثر عرضة لخطر الموت من جراء متلازمة موت الرضع المفاجئ. اليكم التفاصيل في هذا العرض المرئي.

دخان التبغ والمواد الكيميائيةدخان التبغ والمواد الكيميائية
هل تعلم ان ...
دخان التبغ يحتوي على أكثر من 7،000 مادة كيميائية، بما في ذلك مئات المواد السامة، هناك ثلاث مواد تشكل خطرا كبيرا، بوجه خاص وهي:
القطران: عبارة عن مادة تصبح لزجة في الرئتين وتحتوي على العديد من المواد المسببة للسرطان.
النيكوتين: هو مادة كيميائية تسبب الإدمان وتدخل في مجرى الدم وتنتقل إلى أجزاء كثيرة من الجسم. فالنيكوتين ينشط المستقبلات في مراكز المتعة في الدماغ.
أول أكسيد الكربون: هو غاز عديم اللون يقلل من كمية الأوكسجين التي يمكن لخلايا الدم الحمراء أن تحملها وتنقلها إلى جميع أجزاء الجسم.
التدخين والسرطان
هل تعلم ان ...
التدخين والسرطانيحتوي دخان التبغ على حوالي 70 مادة يمكن أن تسبب السرطان.
يرتبط التدخين بالعديد من انواع السرطانات، ويشكل 30 ٪ من مجموع الوفيات الناجمة عن السرطان بشكل عام، فهو يزيد من خطر الاصابة بانواع مختلفة من سرطان الرئة (فهو مسؤول عن ما يقارب 90 في المائة من جميع حالات سرطان الرئة)، إضافة لازدياد خطر الاصابة بسرطان الفم، الحنجرة، المريء والمثانة. كما انه وجدت علاقة بين التدخين وبين سرطان البنكرياس، سرطان عنق الرحم وسرطان الدم (لوكيميا).
مضار التدخين على الرجال
هل تعلم ان ...
مضار التدخين على الرجالمن المعلومات الهامة عن التدخين أنه يؤدي إلى إبطاء تدفق الدم إلى القضيب. ولأن الانتصاب يعتمد على إمدادات الدم الجيدة، فإن التدخين يمكن أن يجعل من الصعب على الرجل الحصول على الانتصاب أو الاحتفاظ به. وكما هو الحال مع العديد من المشاكل الأخرى الناجمة عن التدخين، يساعد الإقلاع عن التدخين على وضع حد لمشاكل الانتصاب. والرجال الذين يدخنون هم أيضا أكثر عرضة للإصابة بالعقم من غير المدخنين.
التدخين خلال فترة الحمل
هل تعلم ان ...
التدخين خلال فترة الحملمضار التدخين بالنسبة للنساء اللاتي يدخن خلال فترة الحمل تتمثل بكونهن أكثر عرضة لإنجاب اطفال مع مشاكل بالوزن (أقل من 2 كغم). والأطفال الرضع القليلو الوزن عند الولادة هم أكثر عرضة للموت خلال الشهر الأول من الحياة. كما تم ربط التدخين أثناء الحمل مع زيادة معدلات الإجهاض وولادة جنين ميت، فضلا عن مشاكل النزيف المختلفة. ومتلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS) هي أكثر شيوعا، من مرتين إلى أربع مرات، بين الأطفال المواليد لنساء يدخن خلال فترة الحمل. وهؤلاء الأطفال أكثر عرضة للإصابة، أيضا، بتلف الدماغ، الشلل الدماغي والاضطرابات السلوكية.
تاثير التدخين على المراهقين
هل تعلم ان ...
التدخين في سن المراهقة، يجعل الشخص اكثر عرضة للاصابة بالفوبيا (مرض الرهاب).
تاثير التدخين على المراهقينكشف بحث نشر في مجلة (JAMA - Journal of the American Medical Association) ويحمل معلومات عن التدخين على ان الذين قاموا بالتدخين في سن المراهقة على الاقل علبة سجائر واحدة في اليوم كان احتمال اصابتهم باضطرابات الفوبيا، "الفوبيا من الاماكن المفتوحة" (Agoraphobia - الخوف من الاماكن المكشوفة والعامة) او الهلع (Panic Disorder) بسن البلوغ اكبر بخمسة حتى خمسة عشر مرة. ووجد ان الذين دخنوا 20 سيجارة او اكثر في سن المراهقة في اليوم كان احتمال اصابتهم باضطراب الفوبيا اكبر بـ 5.5 مرات. اما احتمال اصابتهم باضطراب الفوبيا من الاماكن المفتوحة فقد كان اكبر بـ 6.8 مرات. واحتمال اصابتهم بالهلع في سن البلوغ، اكبر بـ 15.6 مرة.
مسبب لعدة امراض
هل تعلم ان ...
مسبب لعدة امراض
التدخين هو مسبب مركزي لظهور امراض صعبة، مثل مرض الاوعية الدموية - التصلب العصيدي (Atherosclerosis) الذي يؤدي الى ارتفاع الاحتمال لحدوث مرض قلب تاجي (Coronary disease) ونوبات قلبية، سكتات دماغية وامراض اوعية دموية طرفية. اضافة الى انه يشكل عاملا رئيسيا في الاصابة بتصلب الشرايين.
التاثير على المظهر الخارجي
هل تعلم ان ...
التاثير على المظهر الخارجي
التدخين يؤثر على كل عضو تقريبا في اجهزة جسم الانسان: الجلد، الاسنان، العظام والاعضاء الاخرى، حيث يؤدي التدخين لنشوء اضرار بهذه الاعضاء. فيتراكم هذا الضرر مع تقدم السن، مما يؤدي الى شيخوخة الجسم قبل الاوان ويجعل المدخنين يبدون اكبر في السن وهزيلين اكثر في سن مبكرة. والمدخنون أيضا لديهم، في كثير من الأحيان، رائحة فم كريهة وأسنان ملونة، أظافر صفراء، فضلا عن أن رائحة الدخان الكريهة تنبعث من شعرهم وملابسهم.
التدخين السلبي
هل تعلم ان ...
التدخين السلبي
لا يقتصر تاثير التدخين على الشخص الذي يقوم بالنفخ، فقط. فأي شخص في الجوار يستنشق الدخان الخارج من النهاية المشتعلة في السيجارة، السيجار، أو النرجيلة (الشيشة)، فضلا عن استنشاق الدخان الذي ينفثه المدخن نفسه. والتنفس في التدخين السلبي اللاإرادي يزيد من مخاطر إصابة الشخص بالعديد من الأمراض نفسها التي تؤثر على المدخنين: سرطان الرئة، مرض الشريان التاجي، السكتة الدماغية وغيرها. التدخين السلبي يسبب 46000 حالة وفاة في الولايات المتحدة كل عام، كما يعاني أطفال المدخنين بشكل أكبر، عادة، من التهابات الأذنين وأمراض الجهاز التنفسي، مثل التهاب الشعب الهوائية والربو، ويكونون أكثر عرضة لخطر الموت من جراء متلازمة موت الرضع المفاجئ.
الاقلاع عن التدخين
هل تعلم ان ...
الاقلاع عن التدخين
عند الإقلاع عن التدخين، يبدأ جسمك منذ اللحظة التي تترك السجائر فيها، بإصلاح اضرار التدخين. وإذا كنت تدخن حوالي 20 سيجارة يوميا، فاليك الطريقة التي يبدأ جسمك فيها عملية الشفاء:
بعد ساعتين من دون سيجارة، يبدأ النيكوتين بمغادرة أجهزة جسمك.
بعد 12 ساعة، يكون أول أكسيد الكربون قد غادر تماما أجهزة جسمك المختلفة، فيصبح دمك الآن يحمل الأوكسجين بشكل أكثر كفاءة.
خلال أسبوع واحد، تزداد حدة الإحساس الطبيعي بالطعم وبالرائحة. أنفاسك، شعرك، أصابعك وأسنانك تصبح نظيفة أكثر. دورتك الدموية تتحسن. ويكون كل النيكوتين قد تلاشى من أجهزة جسمك.
خلال شهر واحد، تبدأ الشعيرات الرئوية بالتعافي والتخلص من المخاط، بكميات أكبر. ثم يقل أيضا احتقان الجيوب الأنفية والشعور بالتعب وضيق التنفس.
بعد سنة واحدة، يقل خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، ويستمر الخطر في التقلص بشكل كبير على مدى العامين أو الأعوام الأربعة الأولى. كما يقل أيضا خطر الإصابة بسرطان الرئة، ولكن ببطء أكثر.
بعد 5 سنوات، يصبح مستوى خطر الإصابة بالسكتة الدماغية هو نفسه كما عند غير المدخن.
بعد 10 سنوات، يقل خطر الوفاة من جراء سرطان الرئة إلى النصف، بالمقارنة مع مستواه لدى الشخص المدخن.
بعد 15 عاما، يصبح خطر الإصابة بأمراض القلب هو نفسه لدى الشخص غير المدخن.
وفي النهاية، بعد ان حصلت على معلومات عن التدخين فلتبدأ الان بالاقلاع عنه..                                                            

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق