التخطي إلى المحتوى الرئيسي

عبد الله جاب الله ينتقد مشروع الدستور و قانون العقوبات.

قال إن الدستور القادم على المقاس وبعقلية "أنا و من بعدي الطوفان"
جاب الله: قانون العقوبات "سنّته زبالة نساء
العالم وزعيمات الفجور"
جاب الله: قانون العقوبات "سنّته زبالة نساء العالم وزعيمات الفجور"
الشيخ عبد الله جاب الله رئيس حزب العدالة و التنمية

أثارت التسريبات الخاصة بالتعديل الدستوري المرتقب وتمريره عبر البرلمان، دون الاستفتاء الشعبي، حفيظة رئيس جبهة العدالة والتنمية، الشيخ عبد الله جاب الله، الذي أعلن رفض حركته وتنديدها بالمشروع، باعتباره دستورا تم إعداده على المقاس، ووضع بعقلية "أنا ومن بعدي الطوفان".

عبد الله جاب الله
وقال جاب الله، أمس، في كلمة له خلال إشرافه على ملتقى إطارات، وشباب الجبهة، بمقر الحزب بالعاصمة، "إن صحّ ما جاء في التسريبات المتعلقة بالدستور الجديد، فإنه ليس الذي تتطلع إليه الأمة، وناضلت من أجله المعارضة، ولا يضع الجزائر في إصلاح سياسي صحيح"، وأعلن جاب الله رفضه حزبه للمشروع، وقال "من الآن نندد بمشروع التعديل ونرفضه". 
وأضاف جاب الله أن الدستور الحالي الذي يجري تعديله، لا يختلف عن غيره من دساتير البلاد التي توضع بعقلية "أنا ومن بعدي الطوفان"، مبرزا أن جميع دساتير الجمهورية مليئة بالفراغات والثغرات، أكبرها عدم التوازن بين السلطات، حيث تركز جميع الصلاحيات في يد رئيس الدولة، وجعل الأخير فوق كل المساءلات، قضائية كانت أم تشريعية أو إدارية، وهو ما يشكل   -حسبه- خطرا حقيقا على الدولة والمجتمع.
عبد الله جاب الله
ويرى جاب الله أن الاكتفاء بتمرير الدستور عبر البرلمان فقط، دون عرضه على الاستفتاء الشعبي، يؤكد على أن "الإصلاحات" التي سيأتي بها ستكون سطحية، ولن يكون تعديلا جوهريا كما سوق لها، ما يوحي بحسبه بوجود إدارة مصرة على بقاء دار لقمان على حالها، وأشار إلى أن الدول التي تحترم شعوبها، "تحسن التنظير للمستقبل، والجزائر للأسف لا تحسن هذا الأمر"، معتبرا الدستور دليلا على ذلك، وأضاف "ابتلينا بحكام يرون الثروة مغنما والشعب خدما".
ووجه عبد الله جاب الله، انتقادات لاذعة لما وصفه بالمد العلماني الذي يحاول مسح هوية المجتمع الجزائري، معتبرا أن قانون العقوبات المصادق عليه مؤخرا، الذي أثار لغطا كبيرا، والقانون المتعلق بحقوق الطفل سنته "زبالة نساء العالم وزعيمات الفجور"، مبرزا أن "العلمانية الجاثمة على صدور الأمة، مصرة على محاربة كل ما له علاقة بالإسلام، عبر علمنة المجتمع"، كما انتقد رئيس جبهة العدالة والتنمية، وزير التجارة، عمارة بن يونس، على خلفية منح التراخيص لفتح خمارات، ومحلات جديدة وعديدة لبيع الخمور في الجزائر، وقال "بعض العلمانيين يقننون لنشر أم الخبائث بهدف إفساد المجتمع".

تعليقات

الأكثر قراءة

المـلـــــف : مصالي الحاج ( المولد ، النشأة و الكفاح )

نشأته
·مولده ونسبه : ولد أحمد مصالي الحاج ليلة 16 ماي 1898 في حي رحيبة بمدينة تلمسان العريقة ،أمه هي فاطمة بنت ساري حاج الدين القاضي الشرعي في تلمسان ، أما أبوه فيدعى أحمد ويتميز بقامته الطويلة التي تتجاوز مترين وعشر سنتيمترات ،وقد كلفه سكان مدينة تلمسان بحراسة ضريح الولي الصالح سيدي بومدين لتقواه و ورعه . ·طفولته : درس مصالي الحاج في المدرسة الأهلية الفرنسية في تلمسان ،فكان يتألم كثيرا لمدى اهتمام المدرسة بتاريخ فرنسا وتلقينه للتلاميذ في الوقت الذي غيب فيه تماما تاريخ وجغرافية وطنه ، ولاحظ الطفل أحمد الفرق الشاسع بين ما يتلقاه في المدرسة عن الحضارة والعدل الفرنسيين وما يشاهده في الواقع من اهانة واستغلال للجزائريين ، فأصبح التلميذ مصالي شديد الغضب يثور لكل صغيرة وكبيرة تمس زملاءه التلاميذ فلقب بــ"محامي القسم" مما دفع إدارة المدرسة إلى طرده سنة 1916.   كما تلقى مصالي الحج تربية دينية في زاوية الحاج محمد بن يلس التابعة للطريقة الدرقاوية بتلمسان .                           مارس الطفل أحمد إلى جانب دراسته عدة أعمال لمساعدة عائلته الفقيرة ، فاشتغل حلاقا فاسكافيا ثم بقالا وعمره لا  يتج…

مذكرات الرئيس الراحل الشاذلي بن جديد

مذكرات الشاذلي بن جديد "ملامح حياة"- الجزء الأول .بن بلة كان يحب الدسائس وهو من ألّب شعباني ضد بومدين
 بومدين كان يرفض مغادرة الجزائر خوفا من غدر الرئيس بن بلة صرخة "سبع سنين بركات" كانت كافية لإطفاء فتنة صائفة 62
كانت خطواتي الأولى في عالم السياسة تحت تأثير الوالد الذي كان مرشدي الحصيف في هذا الميدان، كنت، بالطبع، أسمع بأسماء مصالي الحاج وفرحات عباس والشيخ الإبراهيمي، لكنني لم أكن أدرك، في مثل سني، مغزى الصراعات التي كانت تجري آنذاك بينهم وبين الإدارة الإستعمارية، كان مستوى النقاش السياسي يتجاوز حدود مداركي. لذا كان علي أن أتعلم بنفسي.
وجدتني وأنا بعد شاب يافع أدخل عالم السياسة من باب الإنتخابات. فقد شجعني والدي على المشاركة كمراقب في انتخابات 1947 التي جرت بعد مصادقة البرلمان الفرنسي على القانون الأساسي للجزائر الذي رفضته كل الأحزاب الوطنية. واختارني لأداء تلك المهمة معلم فرنسي كان يرأس مركز الإنتخابات في أولاد دياب لحثهم على التصويت على لوائح الحزب، وإفشال التزوير الذي كنا نخشى منه، كانت أول تجربة لي اكتشفت خلالها المبادئ الأولى للعمل الحزبي، وأهمها الدعاية السيا…

الملف : مصالي الحاج ، الزعيم الجزائري المظلوم

مصالي الحاج : أبو الأمة إنهالزعيم الوطني الكبير مصالي الذي أفنى حياته في السجون و المعتقلات والمنفى دفاعا عن الجزائر و الجزائريين و لكنه مات غريبا في فرنسا التي كافحها منذ العشرينيات والمأساة الكبرى تكمن في أنه مات محروما من الجنسية الجزائرية ، و حتى السلطات الجزائرية التي وافقت عند وفاته سنة 1973م على دفنه في الجزائر اشترطت أن يتم ذلك في صمت تام بعيدا عن كل الأضواء ولكن أبى أهله وأصدقاؤه إلا أن يكسروا جدار الخوف و استقبلوا جثمانه بحماس كبير مرددين نشيد حزب الشعب "فداء الجزائر" وسط زغاريد النسوة و في جو من الحسرة و الخشوع بأعين دامعة و قلوب تعتصرها الآلام . و قد ظل الحصار مضروبا على الرجل حتى و هو ميت في قبره إذ منعت السلطات كل من حاول تنظيم الندوات التي تتناول حياته و نضاله ، كما منع الترخيص بالنشاط لحزب الشعب الجزائري غداة إصدار قانون "الجمعيات ذات الطابع السياسي" سنة 1989م بسبب واه تمثل في " السلوك المضاد للثورة أثناء حرب التحرير" و هي تهمة تعني الخيانة للوطن رغم أن المؤرخين لم يثبتوها،وإنصافا لهذا الزعيم المظلوم نريد أن نميط اللثام عن بعض جوانب حياته ا…